عادي
لتيسير تأدية الفريضة على غير القادرين

«دبي الخيرية» تعلن بدء تنفيذ مبادرة «حجّ البدل»

17:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أحمد السويدي

دبي: «الخليج»

أعلنت «جمعية دبي الخيرية»، البدء في الإجراءات المتعلقة بتنفيذ مبادرة «حجّ البدل»، إحدى مبادرات حملة الأضاحي لهذا العام، بهدف تيسير تأدية فريضة الحجّ على غير القادرين صحياً بالحجّ عن أنفسهم، أو الأقارب المرضى والعاجزين، وكذلك المتوفين الذين لم تسمح لهم أحوالهم بالحج خلال حياتهم. وأنها ستواصل تلقّي طلبات حجّ البدل حتى يوم 4 من ذي الحجة 1445ه الموافق 10 يونيو 2024م.

وقال أحمد السويدي، المدير التنفيذي «حجّ البدل أحد أبرز المبادرات والبرامج الخيرية لحملة الأضاحي. وهناك ضوابط شرعية مشددة لهذا النوع من الحجّ تلتزم بها الجمعية، فقد أفتت اللجنة الشرعية بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بصحة حجّ البدل، وفق شروط أبرزها أن يقوم الأشخاص بأداء فريضة الحجّ بالإنابة عن آخرين، إذا ما كانوا متوفين أو مصابين بعجز صحي يمنعهم مطلقاً من أداء الفريضة. مشددة على أن كل من لديه حيلة أو قدرة مالية أو بدنية على أداء هذه الفريضة، لا يجوز له طلب الحجّ بالإنابة».

وذكر أن خدمة المتعاملين بالجمعية، لا تقبل الاتفاق مع المواطنين أو المقيمين على هذا النوع من الحجّ، إلّا بعد توضيح كل الشروط التي يصح معها حجّ البدل.

لافتاً إلى أن حجّ البدل يؤدّيه في المملكة العربية السعودية، رجال تثق بهم الجمعية، لضمان أدائه على أكمل وجه. والجمعية تقدم شهادات الحجّ المعتمدة، وتحمل اسم البديل، واسم الشخص الذي حجّ عنه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jf8ctc8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"