عادي
في شاعرية البصر

«الكوفي القيرواني».. تصميمات تأسر الوجدان

21:12 مساء
قراءة 3 دقائق
فاطمة يس

الشارقة: عثمان حسن
على خلاف الخطوط المعروفة والشهيرة التي يحرص الفنانون على ممارستها في كل لقاء، أو تجمع، يبرز الخط الكوفي القيرواني لجهة تصميم حروفه، التي تختلف في تصاميمها على نحو يثير التأمل والدهشة؛ حيث يتميز بسُمكه غير المعهود، التي تكاد تطمس بعض حروفه مثل (الهاء) و(الدال) و(الميم) وحتى حرف (الواو)، ناهيك عن بعض حروفه الأخرى مثل (الألف) التي تتدرج من بدايتها بميل خفيف جهة اليمين، انتهاء بتقوس ملحوظ في ذات الجهة وعلى هيئة لافتة من التصميم.
في هذا السياق تقدم الفنانة والخطاطة الإماراتية فاطمة يس واحدة من اللوحات الخطية الآسرة، في معرض دبي الدولي للخط العربي في دورته العاشرة، مستخدمة سورة الإخلاص ﴿قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ، وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُۢ﴾، والتي لا يختلف اثنان على معانيها التي تتحدث عن صفة الله تعالى، وإثبات وحدانيته، وأنه الصمد الذي لا يقصد في الحوائج غيره، وعن تنزيهه عن سمات المحدثات فليس كمثله شيء وليس له مثيل ولا كفء.

تصميم

هذا الخط البديع التكوين كما هو في تصميم حروفه، التي تقترب من بعضها بقياسات هندسية محسوبة بدقة، كما يظهر في لوحة الفنانة، تظهر بعض هذه الحروف غليظة في جزء منها، ورقيقة وأقل سمكاً في جزء آخر من تلك الحروف.
من العلامات المميزة في حروف الكوفي القيرواني، تصميم حرف الألف، و(اللام) و(الهاء) و(الدال)، وغيرها من الحروف، ولنلاحظ مثلاً، سُمك حرف (الهاء) في كلمة (هو) ووُضعت في وسطه نقطتان مضيئتان تشبهان (العين)، مروراً بهاء لفظ الجلالة (الله) وفي وسط الهاء هنا، نقطة واحدة، الهاء في كلا التصميمين مطموسة باللون الأسود، أو بعبارة أصح سميكة الهيئة أو التصميم.
ومن ينظر إلى اللوحة التي أمامنا يقف أمام هذا التناسق الحروفي الجميل الذي يظهر في أكثر من موقع في هذه السورة، ولنتأمل لفظ الجلالة (الله) كما هو في السطرين الأول والثاني، فثمة تناسق بصري جميل، في شكل حرف الهاء في الموقعين، فضلاً عن تشابه أو تناسق الهاء في لفظ الجلالة مع هاء كلمة (له) في السطر الرابع.
نلاحظ مثل هذا التناسق في كلمة (أحد) التي تظهر في السطرين الأول والخامس، وتظهران متوازيتين في الشكل، وهناك كلمة (لم) التي تتكرر ثلاث مرات، هنا، تبدو (اللام) مستقيمة وأقل سُمكاً في أكثر من موقع في السورة الكريمة، ومن جهة ثانية، نقف بتمعن عند تصميم حرف (الميم) في هذه الكلمة، القريبة الشبه من تصميم حرف الهاء في لفظ الجلالة، ولكنها في (لم) تختلف عنها في ذلك البروز أو الامتداد الذي يقفل حرف الميم على شكل هندسي مميز.
يبدو التناسق أو التجانس في حروف (الكوفي القيرواني) مميزاً بشدة في تصميم حرف (الألف)، ظهرت الألف ست مرات، اثنتان في السطر الأول في كلمتي (الله) و(أحد) وفي السطر الثاني في (لفظ الجلالة) وفي كلمة (الصمد) وثالثة في السطر الخامس في كلمتي (كفواً) و(أحد).. كان تصميم (الألف) في كافة هذه المواقع مدهشاً، فهذا الحرف يبدأ يميل من رأسه بالتدريج حتى لحظة تقوسه أو ميله بشكل ملحوظ في نهايته.
لعل أكثر ما يسترعي عين المشاهد في هذا التصميم الحروفي للوحة التي أمامنا، هو ظهور تلك الدائرة الحمراء في أربعة مواقع متوازية في نهايات كل سطر، في الأول والثاني والثالث والخامس، وظهرت بشكل متناسق وجميل فوق نهايات حروف السطور كما هو موضح في الشكل.
كان لقاء الأسود مع الأحمر في هذا التصميم الحروفي مدهشاً لجهة الشعور بمزيج القوة والإيمان والثقة وتلك الروح الإيجابية التي تنبثق من الأحمر وهو يعانق الأسود في شموخه وثقته ومتانته.

*إضاءة

فاطمة يس فنانة إماراتية متمرسة بالخط الكوفي من مواليد دبي في عام 1975، عشقت فن الخط العربي منذ الطفولة، وبدأتْ رحلة تعلمه في عام 2001، لدى جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، ومركز الشارقة لفن الخط العربي.
تحمل شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية والعربية، وقد حضرت دورات عدة في الخط العربي والتصوير الفوتوغرافي، وشاركت في ورش عمل في الخط العربي والزخارف الإسلامية والتصوير والحرف، وخاضت دورات متقدمة في نظرية الألوان والتصوير الفوتوغرافي لتعزيز مهاراتها في الفنون.
شاركت في العديد من ورش الخط والمعارض في الإمارات وخارجها، بما في ذلك مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، ومهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة، ومعرض دبي الدولي لفن الخط العربي، وأيام الشارقة الثقافية، وكان لها مشاركات خارجية في فيينا، والدنمارك وغيرها من الدول.
حازت الخطاطة العديد من الجوائز وشهادات التقدير، وهي عضو في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"