الأحد ١٦ جمادي الثاني ١٤٤٧ ه - ٠٧ ديسمبر ٢٠٢٥ | مواقيت الصلاة | درجات الحرارة

ذكاء اصطناعي يتنبأ بانخفاض سكر الدم قبل 24 ساعة

28 يونيو 2026 23:30 مساء | آخر تحديث: 28 يونيو 23:31 2026
دقائق القراءة - 2
شارك
share
icon الخلاصة icon
نموذج ذكاء اصطناعي من سيدارز-سيناي يتنبأ بنقص سكر الدم قبل 24 ساعة عبر تحليل السجلات، لتنبيه الأطباء والوقاية من مضاعفات خطرة
طوّر باحثون من جامعة «سيدارز-سيناي» للعلوم الصحية الأمريكية، نموذجاً قائماً على الذكاء الاصطناعي، يمكنه تحديد المرضى المنومين في المستشفيات المعرضين لخطر انخفاض سكر الدم قبل حدوث الحالة بمدة تصل إلى 24 ساعة، ما يمنح الأطباء فرصة ثمينة للتدخل المبكر والوقاية من مضاعفات خطرة تشمل النوبات والغيبوبة واضطرابات القلب.
ويعتمد النموذج المبتكر على تكنولوجيا الذاكرة طويلة المدى لحل تحدٍ طبي مزمن؛ إذ يُعد نقص سكر الدم من المضاعفات الشائعة والمهددة للحياة داخل المستشفيات، لا سيما لمرضى السكري، أو الصائمين قبل الجراحات، أو نزلاء العناية المركزة، حيث تقتصر الرعاية الحالية على التدخل العلاجي «التفاعلي» بعد وقوع الانخفاض بالفعل، وفقاً لما أوضحته الدكتورة روما جيانشانداني، المديرة الطبية لبرنامج السكري والمؤلفة الرئيسية للدراسة.
ويعمل النظام الذكي على تتبع المخاطر من خلال تحليل السجلات الصحية الإلكترونية للمرضى على فترات مدتها أربع ساعات على مدار خمسة أيام، متضمنة أنماط الأدوية، ونتائج المختبرات، ومواعيد الوجبات؛ وقد طُوّر واختُبر بنجاح باستخدام بيانات ممتدة بين عامي 2014 و2025 لأكثر من 143 ألف حالة دخول مستشفى لبالغين في ثلاثة مستشفيات تابعة لنظام «سيدارز-سيناي» الصحي، بجانب اعتماده على بيانات مستقبلية لتأكيد دقة النتائج.
وأشارت أماندا مومن زاده، بروفيسورة المشروع في مختبر «ماير» للأبحاث، إلى أن الأداة مصممة لتنبيه أطقم التمريض والأطباء بشكل استباقي مع تحديد العوامل الرئيسية التي تزيد من الخطر لكل مريض؛ في حين يقدر الباحثون أن هذا التطبيق العملي قد يمنع ما بين ثلاث إلى أربع حالات من انخفاض حاد بالسكر يومياً في المستشفيات الكبيرة، ما يفتح الباب أمام تعميمه عالمياً لتعزيز سلامة المرضى والحد من المضاعفات الطبية التي يمكن تلافيها.

logo اقرأ المزيد

الأكثر قراءة