الأحد ١٦ جمادي الثاني ١٤٤٧ ه - ٠٧ ديسمبر ٢٠٢٥ | مواقيت الصلاة | درجات الحرارة

دراسة يابانية تكشف علاقة مفاجئة بين فيتامين شائع وصحة الدماغ

11 أغسطس 2026 19:04 مساء | آخر تحديث: 11 أغسطس 19:39 2026
دقائق القراءة - 2
شارك
share
دراسة يابانية تكشف علاقة مفاجئة بين فيتامين شائع وصحة الدماغ
icon الخلاصة icon
دراسة يابانية: انخفاض فيتامين C لدى كبار السن يرتبط بضمور المادة الرمادية وضعف شبكة الذاكرة والانتباه دون إثبات علاقة سببية، وتحتاج لأبحاث إضافية
كشفت دراسة علمية حديثة، عن علاقة لافتة بين مستويات فيتامين C في الدم وصحة الدماغ لدى كبار السن، بعدما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الفيتامين يميلون إلى امتلاك حجم أقل من المادة الرمادية، إلى جانب ضعف في الاتصالات داخل شبكة مهمة ترتبط بالذاكرة والانتباه والوظائف الإدراكية.

أكثر من 2000 شخص تحت الدراسة

وأجرى الباحثون بقيادة هاروكا ناجايا من جامعة هيروساكي في اليابان، دراسة شملت 2044 شخصاً تزيد أعمارهم على 64 عاماً، حيث قاموا بتحليل عينات من بلازما الدم إلى جانب صور الرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين.
وقاس الباحثون حجم المادة الرمادية والمادة البيضاء في أدمغة المشاركين، مع مراعاة الاختلافات في الحجم الكلي للدماغ، كما فحصوا الاتصالات العصبية داخل ما يعرف بـشبكة الوضع الافتراضي.

ما علاقة فيتامين C بالمادة الرمادية؟

أظهرت النتائج أن المشاركين الذين سجلوا مستويات أقل من فيتامين C في الدم كانوا أكثر ميلاً إلى امتلاك حجم أقل من المادة الرمادية، فضلاً عن انخفاض قوة الاتصالات داخل شبكة الوضع الافتراضي.
وتعد هذه الشبكة مجموعة من مناطق الدماغ المترابطة، وترتبط بعدد من الوظائف الإدراكية المهمة، من بينها الانتباه والذاكرة الذاتية وغيرها من العمليات العقلية.
ولاحظ الباحثون هذا الارتباط حتى بعد أخذ عوامل أخرى يمكن أن تؤثر في صحة الدماغ بعين الاعتبار، من بينها العمر ومستوى التعليم والنشاط البدني.

هل يحمي فيتامين C الدماغ فعلاً؟

هنا تؤكد الدراسة نقطة مهمة: النتائج لا تثبت أن انخفاض فيتامين C هو السبب المباشر في تغيرات الدماغ، فالدراسة قائمة على الملاحظة، ما يعني أن الباحثين رصدوا علاقة إحصائية بين مستويات الفيتامين وبعض مؤشرات صحة الدماغ.
ولكنهم من جانب آخر، لم يثبتوا أن تناول المزيد من فيتامين C يؤدي بالضرورة إلى زيادة المادة الرمادية أو تحسين الاتصالات العصبية.
وقد تكون هناك عوامل أخرى مرتبطة بالتغذية ونمط الحياة تؤثر في النتائج، وهو ما يستدعي إجراء المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بصورة أدق.

التغذية والدماغ.. علاقة تستحق الدراسة

وتضيف نتائج الدراسة المنشورة في دورية PLOS One إلى المجموعة التي تبحث في العلاقة بين النظام الغذائي والتغيرات التي تحدث في الدماغ مع التقدم في العمر.
لكن أكد الباحثون أن هذه النتائج لا تعني أن فيتامين C يمثل علاجاً لتدهور القدرات الإدراكية أو وسيلة مؤكدة للوقاية منه، وإنما تشير إلى ارتباط يستحق مزيداً من البحث العلمي لفهم الآليات البيولوجية التي قد تربط بين مستويات الفيتامين وصحة الدماغ.

logo اقرأ المزيد

الأكثر قراءة