عادي

5.4 مليار كيلووات طاقة مولدة في الشارقة خلال النصف الأول

20:25 مساء
قراءة دقيقتين
3

الشارقة: «الخليج»

كشفت أحدث إحصائية لهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، أن الطاقة المولدة في الإمارة بلغت 5.4 مليار كيلووات/ساعة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضحت الإحصائية أن القطاع السكني في الإمارة، هو الأكثر استهلاكاً للكهرباء بنسبة 41.19%، والقطاع التجاري في المركز الثاني 35.18% يليه القطاع الحكومي 12.03%، ثم القطاع الصناعي 11.48 %، والقطاع الزراعي 0.13%.

وأكد المهندس عيسى عبيد السويدي، مدير إنتاج الكهرباء في هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، أن استراتيجية تنفيذ مشاريع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة في مجال توليد الطاقة الكهربائية تهدف لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، بتلبية الطلب على الكهرباء ومواكبة النمو السكني والتجاري والصناعي في إمارة الشارقة وزيادة القدرة الإنتاجية المركبة لتبلغ 4600 ميجاواط من الكهرباء ورفع الكفاءة التشغيلية إلى أكثر من 60 %، ما له أكبر الأثر في الحد من الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تنفيذ مشروعين لتطوير محطتي الحمرية واللية، اللتين تعتبران من أهم المشاريع الطموحة في إنتاج الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية في إمارة الشارقة والتي تساهم في تلبية الطلب المتسارع على الطاقة في الإمارة، حيث يتكون مشروع محطة الحمرية من ثلاث مجموعات بقدرة إجمالية تصل إلى 1800 ميجاواط، بكفاءة 60.14%. وكل مجموعة مكونة من توربينة غازية وغلاية استرداد حرارة وتوربينة بخارية تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة إنتاجية 600 ميجاواط. وتم تشغيل المجموعة الأولى في إبريل/ نيسان 2021 على أن يتم إنجاز المشروع في مايو/ أيار 2023، أما مشروع محطة اللية فيتكون من توربينتين غازيتين قدرة كل منها 345 ميجاواط، وغلايتي استرداد حرارة وتوربينة بخارية بقدرة 336 ميجاواط، لتكون القدرة المركّبة الإجمالية للمشروع 1026 ميجاواط، وبكفاءة 59%، على أن يبدأ تشغيل أول توربينة غازية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وأن يتم إنجاز المشروع في يوليو/ تموز 2022. وسيتم بعد الانتهاء من المشروع إحلال 17 وحدة إنتاج كهرباء قديمة بقدره إجمالية 900 ميجاواط في محطة اللية.

وأضاف أن الهيئة استطاعت تحققيق أهم أهدافها الاستراتيجية لخفض الانبعاثات ورفع كفاءة التشغيل بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية كشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، وميتسوبيشي اليابانية.

وأوضحت المهندسة ميادة البردان، مدير إدارة البحوث والدراسات، أن الهيئة تعتمد على الدراسات الإحصائية وتوقعات الزيادة في الطلب على الكهرباء في كل المناطق والمشروعات التطويرية لإعداد خطتها الاستراتيجية لتطوير محطات توليد الكهرباء لزيادة طاقتها الإنتاجية التي تلبي الطلب المتزايد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"