عادي

تحذير للحوامل.. نكهات سجائر إلكترونية تزيد خطر الإجهاض

15:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون أمريكيون، الحوامل من أن بعض نكهات السجائر الإلكترونية (الفيب) تزيد بمقدار الضعفين من خطر الإجهاض.

ووجد العلماء في الدراسة، التي نشرت في دورية «الطب الوقائي»، أن النساء اللواتي يدخنّ السجائر الإلكترونية ذات طعمي النعناع ومركب المينثول، يواجهن أكثر من غيرهن خطر فقدان الأجنة.

ولا يخفى على أحد مدى خطورة التدخين على النساء أثناء الحمل، لكن ركزت الدراسة الجديدة على بعض البدائل للسجائر التقليدية، ليتبين أنها لا تخلو من الأخطار، حيث تتبع الباحثون الأمريكيون 600 حامل، بعضهن يدخنّ السجائر الإلكترونية، خلال مرحلة الحمل لمعرفة كيفية تأثير النيكوتين عليهن.

ولم تظهر الدراسة اختلافات كبرى بين النساء اللواتي كن يدخنّ وأولئك اللواتي لا يدخنّ، لكن كان هناك خطر متزايد عندما تغيرت نكهات السجائر الإلكترونية، حسبما أفادت «سكاي نيوز عربية».

وأوضح العلماء أن النساء اللواتي كن يدخنّ (الفيب) بنكهتي النعناع ومركب المينثول قبيل أو خلال الحمل زاد خطر تعرضهن للإجهاض بنسبة 227%، مقارنة ببقية النكهات.

ولم تفسر الدراسة السبب الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض نتيجة تدخين نكهتي النعناع ومركب المينثول، لكن فسّر خبراء، نقلت عنهم صحيفة ذا صن البريطانية الأمر، بالاستناد إلى دراسات سابقة، أشارت إلى أن السجائر الإلكترونية بطعم مركب المينثول تؤدي إلى تدمير الحمض النووي (DNA) وموت الخلايا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p95vjc2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"