عادي

الناطق باسم بوتين يؤكد تمتعه بدعم الأغلبية رغم التظاهرات

03:42 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الناطق باسم فلاديمير بوتين أمس الأحد أن رئيس الوزراء الروسي المرشح للانتخابات الرئاسية العام المقبل، ما زال يتمتع بدعم الأغلبية على الرغم من التظاهرة الكبيرة ضد نظامه أول أمس السبت .

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين في أول تعليق رسمي على تظاهرة السبت بصفته سياسياً ومرشحاً للانتخابات الرئاسية، ما زال بوتين يتمتع بدعم الأغلبية . أضاف في ما يتعلق بمطالب المتظاهرين، سمعنا رأيهم ونحترمه . الناس الذين نزلوا إلى الشارع يشكلون جزءاً مهماً جداً من المجتمع لكنهم أقلية . وتابع أنه من الواضح أن بوتين مرشح للانتخابات الرئاسية بعيداً عن أية منافسة .

وكان عشرات الآلاف من الروس احتشدوا السبت في موسكو احتجاجاً على عمليات تزوير شهدتها الانتخابات التشريعية الأخيرة في تحد جديد لبوتين . وقدرت الشرطة عدد المشاركين بنحو 29 ألفاً بينما قال المنظمون إن 120 ألفاً شاركوا في هذه الحركة الاحتجاجية حيث ملؤوا شارع ساخاروف الذي أغلق أمام حركة المرور خلال الاحتجاج . وتعززت ثقة المعارضة بانضمام شخصيات مثل بطل الشطرنج العالمي السابق غاري كاسباروف ووزير المالية السابق الكسي كودرين . وكان الاحتجاج الذي جرى قبل اسبوعين قد كسر الحاجز النفسي للتجمعات الحاشدة . ودعا ميخائيل غورباتشوف آخر زعيم سوفييتي في حديث لإذاعة صدى موسكو بوتين إلى التنحي عن الحياة السياسية، كما تنحى هو عنها عند انهيار الاتحاد السوفييتي قبل عقدين تماما .

وتعد موجة التظاهرات، التي تأتي بعد عشرين عاماً من سقوط الاتحاد السوفييتي، أكبر حشد شعبي في روسيا منذ تسعينات القرن الماضي التي شهدت قلاقل، وأول بوادر على تحدي هيمنة بوتين منذ 12 عاماً على البلاد . ورفع المحتجون لافتات كان يمكن في وقت سابق هذا العام ان تجعلهم عرضة للاعتقال، من قبيل افقنا، وهذه هي البداية! وبوتين، لسنا خرافاً ولسنا عبيداً . ويأتي الاحتجاج تصعيداً للضغوط على بوتين لتنفيذ إصلاحات جذرية تشمل النظام السياسي الروسي الذي يخضع لقيود عدة، حيث يخطط بوتين للعودة للرئاسة بعد انتخابات مارس/آذار وبعد أربع سنوات قضاها رئيساً للوزراء . (أ . ف . ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"