عادي

كريمة الصّقلي تصدح في مؤسسة العويس

05:54 صباحا
قراءة دقيقتين

أحيت المغنية المغربية كريمة الصّقلي حفلاً غنائياً على مسرح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي أمس الأول في ختام احتفالات المؤسسة بتوزيع جوائز الدورة الثانية عشرة على الفائزين التي تزامنت مع يوبيلها الفضي .

قدمت كريمة الصقلي أكثر من ساعتين أغنيات راوحت في إيقاعاتها بين النمط السريع الممزوج بنكهة الخمسينات والستينات من القرن الماضي والنمط الطربي الذي وجد صداه لدى جمهور كبير فاض به المسرح، وغنت لكبار المغنين العرب أمثال أم كلثوم وعبد الوهاب وأسمهان وفريد الأطرش ووردة وسيد درويش وليلى مراد وقدمت أيضاً نماذج من الغناء المغربي الذي ردده الجمهور معها .

اشتمل برنامج الحفل على قسمين غنت الصقلي في الأول: يا ليل طول، وياللي هواك شاغل بالي، واسقنيها، وأنا والعذاب وهواك، وأنا قلبي دليلي، وسيرة الحب، ثم غنت في القسم الثاني: حبيبي تعالى، واسهر وأنشغل أنا، ودخلت مرة في جنينة، في يوم وليلة، ولأ مش أنا اللي أبكي، وليالي الأنس واختتمت بأغنية رق الحبيب .

استلهمت كريمة الصقلي لونها الغنائي من نصوص التراث القديم والأغنية العصرية واتخذت منها مادّة ثرية لتنعش عبرها الذاكرة الموسيقية العربية . واشتغلت على تنويع الأغنية المغربية وتحديثها من خلال إضفاء لمسة فنية متميّزة يمتزج فيها صوتها العذب بآلات عزف مختلفة تتسامى في ألحانها صعودا نحو النّقاء والصّفاء .

وفي ختام الحفل الذي استمر حتى منتصف الليل، قدم عبدالحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة، يرافقه عضوا مجلس الأمناء د . محمد المطوع ود . فاطمة الصايغ، درع المؤسسة للمغنية كريمة الصقلي وشكروا أعضاء الفرقة الموسيقية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"