عادي
أكد أن مصر الثورتين لن تعود إلى الوراء

إبراهيم محلب: نحن ودول الخليج عائلة واحدة

04:53 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي - طوني عاقلة:
تدرك مصر أهمية استعادة دورها المحوري كي يعود للمنطقة توازنها الذي فقدته منذ زمن، ولذلك تحاول القيادة المصرية الحالية التخلص من آثار الماضي القريب واسترجاع إرث الماضي الأبعد تمهيداً لمستقبل أكثر أمناً واستقراراً وازدهاراً .
ويبدو أن هذه هي الرسالة التي أراد رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب نقلها إلى العرب والعالم عبر لقاء صحفي عقده أمس في "ميناء السلام" في دبي بعد مشاركته في القمة الحكومية الثالثة . وشدد محلب على أن مصر تسير على الطريق الصحيح في كل المجالات، ودعا إلى التعاون بين الجميع لمكافحة الإرهاب الذي يتلطى وراء الدين الإسلامي، دين الرحمة والسلام وقبول الآخر، وأكد أن مصر تسعى إلى علاقات متوازنة مع الجميع ومن هنا الاستقبال الحار الذي أعد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام في القاهرة .
قال محلب إن مصر صاحبة الثورتين لن تعود إلى الوراء . وأكد قوة العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالدول الخليجية ووصفها ب"علاقة أفراد العائلة الواحدة" .
وتوقع محلب مشاركة خليجية قوية وإماراتية تحديداً في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس المقبل، ورحب بالمزيد من الاستثمارات الإماراتية في مصر، وقال إن هناك مشاريع جديدة سيتم الإعلان عنها قريباً .
استهل إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري اللقاء الصحفي بالتركيز على أهمية وسائل الإعلام في عالم اليوم الذي يقوم على أساس التواصل وتبادل المعلومات، واعتبر أن وجود المعلومة مكسب لكل الأطراف، وأن أقصر طريق للمعلومة قيام المسؤول باقتناص الفرصة للتعبير عن رؤيته وقضيته الحقة وشدد على أن رجال الإعلام والصحافة هم الأكثر دفاعاً عن القضايا المحقة، وأكد الاستعداد لتلقي أي انتقادات بكل صدر رحب .
وقال محلب إن "مصر تسير على الطريق الصحيح عبر تثبيت الأمن والاستقرار بالتوازي مع التنمية المستدامة، وتعمل على إعلاء شأن الحق ودحض الباطل وردع الظالم . وللأسف الشديد نواجه إرهاباً يتلطى بدين الرحمة ودين الحب والسلام وقبول الآخر، وللإعلام دور كبير في حماية أوطاننا وديننا وتنوير العقول، والإرهاب لا دين له ولا ملة ولا وطن، ويفسد مسيرة التقدم والرقي للشعوب العربية، والمطلوب التعاون بين الجميع لمواجهة آفة الإرهاب" .

تنمية مستدامة

وأكد إبراهيم محلب أن مصر تسير ضمن خريطة طريق يتوقع أن تنتهي مع موعد الانتخابات النيابية في إبريل/نيسان المقبل، وتضمنت خريطة الطريق الإعلان عن دستور جديد وانتخاب رئيس جمهورية .
وأعلن أن مصر تبني اقتصاداً حقيقياً، وتنمية مستدامة هدفها الرخاء وجودة حياة المواطن المصري الذي واجه في المرحلة الماضية تحديات كبيرة وظروفاً صعبة .

تراجع العجز

وعن اقتراح صندوق النقد الدولي فرض ضريبة القيمة المضافة ضمن حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة، وهل ستشكل عبئاً إضافياً على المواطن المصري، قال محلب: إن ضريبة القيمة المضافة لن تشكل عبئاً على المواطن المصري، بل ستنعكس إيجاباً على حياته، وتضمن محاربة السوق الموازي، والضريبة مدرجة على أجندة الحكومة ضمن إصلاحات هيكلية شاملة بدأت تظهر نتائجها الإيجابية على الاقتصاد المصري مثل تراجع العجز في الموازنة من 14% في 2014 إلى 10% في ،2015 ومن أهم أسباب تراجع العجز:
1- توجيه دعم الطاقة والوقود إلى المستحقين ما أدى إلى نوع من الوفرة .
2- الكفاءة في التحصيل المالي والإصلاح الضريبي .
3- إدارة أصول الدولة بطريقة رشيدة، أدى إلى زيادة الإيرادات وتقليص النفقات .
4- فتح مجالات تنموية جديدة ما أدى إلى جذب المزيد من الاستثمارات انعكست بدورها إيجاباً على الناتج القومي عبر وجود فائض مالي .

الحماية الاجتماعية

وأكد أن الحكومة تركز على توسيع شبكة الحماية الاجتماعية لتشمل الفقراء والمهمشين، فتمت الاستعانة بالفائض لزيادة المساعدات إلى 5 .1 مليون شخص من المهمشين وتستهدف الخطة مساعدة 3 ملايين مهمش .
واعتبر إبراهيم محلب أن الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية المعتمدة لم تؤد إلى ارتفاع التضخم بل تراجع إلى أقل من 10%، لأن الحكومة تحركت في مجال الغذاء الذي يعتبر السلعة الأكثر حساسية لدى المواطن، فتم التوسع في المنافذ والتعاونيات الاستهلاكية، وجرى التحكم بالأسعار .
وأعطى محلب مثالاً على تحسن معيشة المواطن المصري الذي كان يجد صعوبة في إيجاد رغيف الخبز، فكانت تنتشر الطوابير أمام الأفران، أما اليوم فاختفت هذه الطوابير عبر استحداث بطاقات توفر الرغيف المدعوم بجودة عالية، وهكذا تمت مكافحة ظاهرة التهريب وتقليص استهلاك القمح بنسبة 20% . وتوقع محلب مشاركة خليجية قوية وتحديداً من الإمارات في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي المقرر انعقاده في 13 مارس/ آذار المقبل، وذكر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تلقى أمس الأول تأكيداً من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بحضور المؤتمر تقديراً لمكانة مصر وتجسيداً لأواصر العلاقات التاريخية بين البلدين . وأعلن أن رجال أعمال ومستثمرين من الإمارات أكدوا مشاركتهم الفاعلة في المؤتمر باعتبار أن مصر هي بلدهم الثاني .

عائلة واحدة

وبالنسبة إلى العلاقات المصرية - الخليجية ومحاولة البعض إيجاد شرخ عبر تسريبات مشبوهة أكد محلب أن العلاقات بين مصر والدول الخليجية علاقات تشبه علاقة أفراد العائلة الواحدة، وترتبط بمصير مشترك، وهبت الدول الخليجية ومنها الإمارات لمساندة مصر وقت الحاجة ومن دون تردد، وكل مصري يكن كل الحب للإمارات قيادة وشعباً، والمصريون يخصون المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بمحبة خاصة . وأكد أن مصر والدول الخليجية ترتبط بمصير وتاريخ مشتركين، وبمبادئ واحدة، ورؤية استراتيجية واحدة، وأحلام واحدة، وأمن واحد، وسيخسر كل من يحاول التفرقة بيننا .

سياسة "المركزي"

وبالنسبة إلى سياسة المصرف المركزي المصري تخفيض قيمة الجنيه المصري قال محلب: "القرار يعود للمصرف المركزي، فالحكومة لا تتدخل في السياسة النقدية التي يعتمدها المركزي، ولكن يمكن القول إن القرار بتخفيض قيمة الجنيه المصري صائب، وينعكس إيجاباً على التجارة الخارجية والسياحة، ويقضي على السوق السوداء، وهي خطوة إصلاحية قام بها المصرف المركزي ويشعر كل مصري بانعكاساتها الإيجابية .

الحرب على "داعش"

وبالنسبة إلى إمكان مشاركة مصر في الحرب على "داعش" قال محلب: "نقاوم داخل حدودنا، ونحمي هذه الحدود، ولن تقوم قائمة لتنظيم "داعش" في مصر، وستتصدى قواتنا المسلحة التي تعتبر من أقوى وأرقى الجيوش في العالم لكل من تسول له نفسه الاعتداء على بلادنا، وموقف سيناء مميز وهناك بعض الجيوب التي نعمل على القضاء عليها، والدم المصري غالٍ جداً، وحققنا نجاحات كبيرة في التصدي لكل اعتداء على الشعب .

الانتخابات

وعن إمكان فوز قياديين سابقين في الحزب الوطني المنحل قال محلب: "لا عودة للوراء في مصر، والشعب أنجز ثورتين، وقادر على الفرز بين الصواب والخطأ، وبالتالي لا قلق من العودة إلى الماضي، بل يتطلع الشعب المصري إلى المستقبل" .

العلاقات مع روسيا

وعن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى مصر قال محلب: "الشعب المصري لا ينسى من وقف معه في الماضي وخلال العدوان الثلاثي على مصر عام ،1956 وقف الاتحاد السوفييتي بقوة مع مصر لرد العدوان، وعندما رفض البنك الدولي تمويل بناء السد العالي، تحرك الاتحاد السوفييتي وقتها ووفر التمويل الكافي لبناء السد العالي الذي مثل رمز الكرامة المصرية، وبعد النكسة في يونيو 1967 اعتقد البعض أنه لن تقوم قائمة لمصر بعدها، ولكننا تلقينا الدعم السوفييتي واستعادت مصر كرامتها في حرب 1973 وحققنا الانتصار، والآن هناك تقارب بين الشعبين وتعاون مشترك بين البلدين، ولكن ليس على حساب دول أخرى، فمصر دولة محورية كبرى وتسعى لإقامة علاقات دولية متوازنة مع الجميع، وعلاقاتنا قوية مع أوروبا" .

الاستثمارات الإماراتية

وعن جديد الاستثمارات الإماراتية في مصر قال محلب إن مصر ترحب بالاستثمارات الإماراتية التي تحقق نجاحات كبيرة، والمشاريع المعلن عنها تسير وفق المخطط، وهناك استثمارات جديدة لم يعلن عنها بعد، وهناك شراكة جديدة مع "إعمار العقارية" لمشروع جديد، وعاصمة جديدة، وبالنسبة إلي المشكلات التي كانت تصادف بعض الاستثمارات الإماراتية في مصر فقد تمت تسويتها بالكامل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"