عادي

سعيد تغماوي: تكريمي في «الجونة» جـدد ذكـريـاتـي مـع عـمـر الـشـريـف

22:19 مساء
قراءة دقيقتين
فنون

الجونة: سيد محمود:

أكد النجم المغربي الفرنسي سعيد تغماوي الذي يكرمه مهرجان الجونة السينمائي بمنحه جائزة عمر الشريف، أنه يتابع بفخر شديد المهرجانات العربية التي تقام في مصر والمغرب العربي ودول الخليج، مؤكداً أن مهرجان الجونة خطوة غير مسبوقة لدعم السينما في مصر والعالم العربي، وأن التكريم أعاد له ذكريات جميلة كان عاشها مع النجم العالمي الراحل عمر الشريف الذي شاركه بطولة فليم «هيدالجو» عام 2004.

وأعرب تغماوي عن سعادته وفخره بوجوده في الجونة، ومتابعته لمعرض صور ومجسمات المصمم أنسي أبو سيف الذي كرمه المهرجان أيضاً، موجهاً التحية للمهرجان باعتباره الأول في المنطقة الذي ينطلق بهذا الحجم، وعبر عن حزنه لما يحدث في العالم؛ بسبب فيروس «كورونا»، موضحاً أن العالم أوقف الرياضة والسينما وكل شيء وبدأت فرنسا في وضع قيود الإغلاق من جديد.
وأضاف تغماوي: في مهرجان الجونة يمكنك مقابلة العديد من المواهب، مشيراً إلى أن مهرجان مراكش يعتمد على إبراز الثقافة وعمل دعاية للسياحة، وقرار الإلغاء يعد حدثاً صعباً؛ لكنه جاء بسبب الجائحة، متمنياً أن يحذو العالم حذو مصر في التعايش مع الفيروس وإقامة المهرجانات والعودة للحياة من جديد.
وكشف تغماوي أنه تلقى ألف رسالة بعد تكريمه في الجونة، لكنه لم يستطع قراءة سوى القليل منها، وأغلبهم يشعرون بالفخر بما وصل إليه ويريدون هم أيضاً الوصول لأحلامهم. وأكد أن أي شخص يؤمن بما يفعل سيصل لما يريد إذا كانت لديه موهبة ويعمل ما عليه فعله، مشيراً إلى أن عمر الشريف كان أول عربي مصري اقتحم العالمية وقدم العديد من الأدوار وأنه كبر مع أفلامه ومقابلته كانت في حد ذاتها إنجاز بالنسبة له.
ولد تغماوي في فرنسا لأبوين مغربيين، ترك المدرسة في سن مبكرة، وأصبح ملاكماً، واحتل المرتبة الثانية في فئته العمرية في الملاكمة بفرنسا، ثم اتجه للتمثيل وبدأ حياته الفنية في فيلم (La Haine) عام 1995 مع المخرج والممثل ماثيو كاسوفيتز، ومن أهم أعماله، (The Infiltrator) عام 2016، (Stranded) عام 2010، (Vantage Point) عام 2008.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"