عادي

أحمد الشيخ لـ«الخليج»: استقرار أرباح «دوكاب» في 2020

19:56 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: حمدي سعد

أكد الدكتور أحمد حسن الشيخ، رئيس مجلس إدارة شركة «دوكاب»، أن الشركة حققت خلال 2020 أرباحاً في قطاعي المعادن والكابلات، رغم التداعيات الواسعة وغير المسبوقة لجائحة «كوفيد-19»، كما واصلت مصانع الشركة عملها خلال أصعب فترات العام الجاري 2020، حيث استمرت خطوط الإنتاج في تصنيع منتجات عالية الجودة.
وأضاف: أن الشركة التزمت بشكل تام ومن دون انقطاع بعقود توريد المنتجات إلى مختلف المشاريع وتقليص التأخير في عمليات التصنيع والامتثال لأعلى تدابير الصحة والسلامة الصارمة.
وقال أحمد الشيخ في تصريحات خاصة لـ«الخليج»: على الصعيد اللوجستي، عملت الشركة عن كثب مع عملائها في منطقة الخليج طوال 2020، ونجحت في التكيف مع الواقع الجديد خلال فترة زمنية قصيرة، وبمجرد البدء برفع قيود الإغلاق في الأسواق الدولية، بدأت أعمال «دوكاب» بالانتعاش سريعاً عبر توريد منتجاتها لعملاء في أسواق عالمية، من بينها: أستراليا، والهند، وهونج كونج، ودول إفريقية مختلفة، وغيرها.

أداء استثنائي

وتوقع الشيخ أن تحقق مجموعة «دوكاب» نتائج العام الجاري مشابهة لنتائج العام الماضي، حيث سنتمكن من الحفاظ على إنجازات ما قبل جائحة «كوفيد-19»، خاصة أن المجموعة حققت أداءً استثنائياً خلال 2019.
وحول أبرز المناقصات والمشاريع الجديدة التي حصلت عليها «دوكاب» محلياً، وخارجياً، وأهم المشاريع التي زودتها بمنتجاتها من بداية 2020 قال الشيخ: أدت عمليات الإغلاق في دول المنطقة، والعالم، إلى تحديد النطاق الجغرافي لعمليات الشركة خلال عام 2020، لكن منطقة الخليج حافظت على مكانتها كأسواق نشطة تشهد طلباً متزايداً، كما ارتفعت الصادرات الدولية بسرعة لاسيما خلال الأشهر الثلاثة، أو الأربعة الماضية.
وأضاف، قمنا أيضاً بتوريد منتجاتنا لمشاريع البنى التحتية الرئيسية في الدولة مثل مطار الفجيرة الدولي، والمشاريع الإنشائية في مدينة خليفة، إضافة إلى عدد من المشاريع المميزة مثل توسعة بوليفارد الشيخ محمد بن راشد، في دبي مول.
أما على الصعيد الخارجي، فقد قمنا بتوريد منتجاتنا للمرحلة الثانية من مترو دكا في بنجلاديش، ومدينة الرياض في السعودية، والكثير غيرها.

الأسواق الجديدة

وعن أبرز الأسواق الجديدة لـ«دوكاب»، أوضح الشيخ أن مجموعة «دوكاب» تتمتع بقاعدة عملاء متنوعة وقدرة على الوصول إلى مناطق جديدة، الأمر الذي ساهم بدور محوري في النتائج اللافتة التي حققتها حتى اليوم في عام 2020، لاسيما أستراليا، ورغم أنها سوف تشهد منافسة شديدة، فقد استطعنا تبوّؤ مكانة متميزة فيها، وارتفعت بذلك وتيرة الطلب على منتجات الشركة لتصبح إحدى أبرز أسواقنا الدولية، كما شهدت وارداتنا إلى هونج كونج نمواً قوياً وتوسعت عملياتنا إلى مناطق بعيدة، مثل بابوا غينيا الجديدة، وترينيداد وتوباغو.
وشدد الشيخ على أن تأجيل إكسبو 2020 إلى العام المقبل لم تكن له أية تأثيرات في عمليات التوريد التابعة لـ«دوكاب» إلى مشاريع الحدث، أو على مبيعات الشركة في الدولة، مشيراً إلى أن الشركة قامت بتوريد 90% من منتجات الأسلاك والكابلات إلى محيط «إكسبو»، إضافة إلى الموقع نفسه، كما وردت منتجاتها إلى مشروع «مسار 2020» لمترو دبي الاستراتيجي.
وعن تأثير تباطؤ أداء قطاع العقارات نتيجة لجائحة «كوفيد-19» في تأخير عمليات الشركة قال رئيس مجلس إدارة «دوكاب»: أدى التراجع الذي شهده القطاع العقاري إلى تباطؤ عمليات الشركة في مطلع عام 2020، لكن ندرك أن السوق تمر أحياناً بدورات متعددة، وفي نهاية المطاف، تتميز مجموعة أعمال الشركة بالتنوع وبقدرتها على تطبيق إجراءات رشيدة على صعيد الإدارة المالية، وضبط التكاليف في كل مجالات الأعمال، وعلاوة على ذلك، شهدنا خلال عام 2020 أداءً قوياً لقطاعات عدة مثل الطاقة، والخدمات البلدية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"