عادي

الدنمارك تفرض إغلاقاً جزئياً بعد إصابة 214 شخصاً بـ «كورونا المتحور»

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسون
رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسون

كوبنهاجن - وام

قررت الحكومة الدنماركية إغلاق إقليمي يؤثر على نحو 280 ألف شخص في غرب البلاد، بعد اكتشاف شكل متحول من فيروس «كورونا» تبين أنه انتقل بين حيوانات المنك والبشر.

ونصحت الحكومة سكان سبع بلديات فى شمال جوتلاند بالبقاء فى مناطقهم حتى 3 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وقالت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسون في مؤتمر صحفي إن الإغلاق، بما في ذلك وقف وسائل النقل العام ، ضرورى للسيطرة على الفيروس».

وناشدت جميع السكان فى البلديات السبع على الخضوع لاختبار فيروس «كورونا». ونصحت السلطات الدنماركية السكان بالعمل من المنزل، وقررت قصر التجمعات العامة على 10 أشخاص على الأكثر.

واعتباراً من السبت المقبل، لن يُسمح إلا للمطاعم والحانات بتقديم الوجبات الجاهزة، كما سيتم إغلاق المتاحف والمكتبات وحمامات السباحة والصالات الرياضية.

وكان معهد المصل في الدنمارك، الذي يتعامل مع الأمراض المعدية، رصد سلالات من فيروس كورونا مرتبطة بحيوان «المنك» في 214 شخصاً منذ يونيو/ حزيران الماضي.

ودفع اكتشاف انتقال الفيروس المتحور من «المنك» إلى البشر الدنمارك إلى إعدام كل حيوانات المنك فيها.

وقالت فريدريكسون في وقت سابق إن بلادها ستعدم ما يصل إلى 17 مليون حيوان منك - الذي يربى في مزارع على أراضيها لاستغلال فرائه - بعد تحور الفيروس، موضحة أن السلطات الصحية عثرت على سلالات للفيروس أظهرت انخفاضاً في الحساسية للأجسام المضادة، ما قد يقلل فعالية اللقاحات المستقبلية.

وأوضحت رئيسة الوزراء أن «علينا مسؤولية هائلة تجاه شعبنا، غير أنه ومع التحور الذي اكتُشف الآن أصبح علينا مسؤولية أكبر تجاه باقي العالم أيضاً».

وأضافت أن «الفيروس المتحور في المنك قد يمثل خطورة بالنسبة لفعالية اللقاح المستقبلي»، مشددة على أن «هذا معناه المخاطرة باحتمال انتشاره من الدنمارك لدول أخرى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"