عادي

قلق حول العالم من المتحور «آيريس»

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين

يسود القلق حول العالم من متحور جديد من فيروس كورونا يحمل اسم «آيريس» أو «إي جي 5»، أعلنت منظمة الصحة العالمية إنه بات تحت المراقبة، بعدما ارتفعت حالات الإصابة به في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، رصدت هذه السلالة من متحور «أوميكرون» للمرة الأولى في 31 يوليو/ تموز الماضي، وبات «آيريس» ثاني أكثر المتحورات التي تصيب الأشخاص في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، شيوعاً.

وبدءاً من 20 يوليو، بات «آيريس» يمثل 15 % من الحالات، وينمو بمعدل 20 % أسبوعياً، وفقاً لبيانات رسمية بريطانية أوردتها صحيفة «إندبندنت».

وفقاً لموقع «يو إس إيه توداي»، إيريس هو اسم مستعار يُعطى ل «إي جي 5»، وهو بديل ل«أوميكرون».

ووضعت السلطات الصحية البريطانية، «آيريس» على قوائم المراقبة، في 3 يوليو/ تموز الماضي، بسبب زيادة التقارير عن الإصابات على المستوى الدولي، لا سيما في آسيا.

ووضعت منظمة الصحة العالمية المتحور على قوائم المراقبة منذ نحو ثلاثة أسابيع. ويشكل «آيريس» المتحور الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة حتى 5 أغسطس، مع 17.3 % من الحالات، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض.

وشهدت أشهر الصيف زيادة في حالات دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا في أمريكا وبريطانيا، إذ شهدت الولايات المتحدة زيادة بنسبة 12.1 % في دخول المستشفيات في الأسبوع المنتهي في 22 يوليو.

وفي إنجلترا، كانت الزيادة بنسبة 40.7 % في حالات الاستشفاء في الأسبوع المنتهي في 29 يوليو، مقابل الأيام السبعة السابقة، وفقاً لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

وتتشابه أعراض «آيريس» مع «أوميكرون»، وهي: سيلان أو انسداد الأنف، صداع، التعب، العطس، سعال، إلتهاب الحلق، تغيرات في حاسة الشم.

وتباينت أراء الخبراء بشأن المتحور الجديد، إذ رجحت خبيرة أن يكون سوء الأحوال الجوية والرطوبة وضعف المناعة سبب انتشاره، متوقعة في الوقت نفسه أن يتباطأ انتشاره صيفاً مع إغلاق المدارس والجامعات.

وقلل خبير آخر من المخاوف بشأن «آيريس»، متوقعاً أن ينتهي به الحال ك«أوميكرون» الذي جرت السيطرة عليه في النهاية.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية صنفت «آيريس» كمتغير تحت المراقبة، وليس كمتغير مثير للقلق، وهذا يعني أننا بحاجة إلى الاستمرار في مراقبته لمعرفة تأثيره في النتائج مثل عدد الإصابات ودخول المستشفيات والوفيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvvw98dd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"