عادي

352 مليون درهم أرباح «المشرق» في 9 أشهر

21:11 مساء
قراءة 3 دقائق
المشرق
دبي: «الخليج»

حقق بنك «المشرق» أرباحاً صافية وصلت إلى 352 مليون درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بتراجع 80% عن مستوياتها في الفترة نفسها من العام الماضي، التي وصلت إلى 1.76 مليار درهم، مع ارتفاع مخصصات القروض المتعثرة عن الفترة بنحو 133.1% إلى 1.64 مليار درهم، مقابل 705 ملايين درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
وانخفض الدخل التشغيلي للأشهر التسعة الأولى من عام 2020 بنسبة 12.3% إلى 4.0 مليار درهم إماراتي في ظلّ بيئة الأعمال الصعبة وانخفاض أسعار الفائدة.
وتمت المحافظة على جزء كبير من الدخل غير المرتبط بالفوائد، حيث استقرّت نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد إلى الدخل التشغيلي لدى المشرق عند 48.1%.

السيولة جيدة
حافظ البنك على سيولة كافية لمواجهة تقلبات السوق، وحالة عدم اليقين الناجمة عن جائحة كوفيد-19. وشهدت ودائع العملاء نمواً بنسبة 4.1% منذ بداية العام، لتصل إلى 94.7 مليار درهم.
وبلغت نسبة الأصول السائلة 35.9% بينما وصلت المبالغ النقدية والأرصدة لدى البنوك الأخرى في 30 سبتمبر/ أيلول 2020 إلى 55.1 مليار درهم.
واستقرّت نسبة كفاية رأس المال ونسبة رأس المال من المستوى 1 عند 17.4% و16.3% على التوالي.

استقرار محفظة القروض
ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 6.5% منذ بداية العام ليصل إلى 169.7 مليار درهم، ووصلت نسبة الارتفاع إلى 15.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. بينما انخفضت القروض والسلف خلال العام بنسبة 2.9% لتصل إلى 73.9 مليار درهم.
وبقيت نسبة القروض إلى الودائع ثابتة عند نسبة 78.1% بنهاية شهر سبتمبر/ أيلول 2020.

بيئة ائتمانية مملوءة بالتحديات
انخفضت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض من 4.6 بنهاية الربع الماضي من العام إلى 4.2 بنهاية شهر سبتمبر/ أيلول 2020.
وشهدت مخصصات القروض المتعثرة ارتفاعاً من 570 مليون درهم في الربع الثاني من عام 2020 إلى 665 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2020؛ وبلغ إجمالي مخصصات القروض والسلف 4.7 مليار درهم إماراتي، مع تحسّن نسبة التغطية إلى 120.4% بنهاية شهر سبتمبر 2020.

ملتزمون بدعم الاقتصاد 
وقال عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة بنك المشرق: «نحن في بنك المشرق ملتزمون تماماً بمواصلة دعم الاقتصاد الوطني الإماراتي ومجتمعاتنا، بينما نمهد معاً الطريق نحو التعافي. كما سنواصل سعينا للاستفادة من الفرص المتاحة في الفضاء الرقمي والتكنولوجي، واضعين نصب أعيننا خدمة عملائنا بشكل أفضل».

انخفاض الدخل التشغيلي
وقال أحمد عبدالعال، الرئيس التنفيذي لبنك المشرق: «ركّزنا هذا العام على توجيه البنك خلال فترة صعبة للغاية من خلال التركيز بقوة على عملائنا من المؤسسات والأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة. وعلى الرغم من قيامنا بإدارة السيولة المالية ومعدلات كفاية رأس المال للبنك بشكل استباقي، فقد أدت تقلبات السوق المستمرة والوضع الاقتصادي غير المستقر إلى انخفاض دخلنا التشغيلي بنسبة 12%، ونعزو ذلك في المقام الأول إلى انخفاض أسعار الفائدة. كما قمنا بإدارة أعمالنا التشغيلية بحكمة في عام 2020، ما أدى إلى انخفاض التكاليف التشغيلية بنسبة 5.5%.

دعم العملاء
وأدّت الظروف التشغيلية الصعبة إلى زيادة صافي مخصصات القروض المتعثرة، مدفوعة بمخصصات ائتمانية محددة وخسائر ائتمانية متوقعة مرتبطة بجائحة كوفيد-19. وبذلنا جهوداً كبيرة لتقديم الدعم إلى جميع عملائنا من خلال الاعتماد الفوري لخطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة من مصرف الإمارات المركزي، إضافة إلى خطة الدعم المالي الخاصة بنا التي أتاحت لعملائنا تأجيل استحقاق مدفوعات رأس المال والفوائد.
وبينما نتطلع إلى المستقبل، يظل التزامنا وكذلك استثماراتنا المستمرة في التحول الرقمي في مقدّمة أولوياتنا، لضمان قدرتنا على تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الرقمية، وخدمة العملاء بشكل فعال، وتعزيز تجربة العملاء الشاملة، والبقاء في وضع جيد لخدمة عملائنا بفعالية حتى عام 2021 وما بعده. وسنواصل حماية المركز المالي للبنك، والحفاظ على معدلات كفاية رأس المال، والتركيز على الابتكار بهدف دعم العائلات والمهنيين والشركات والمجتمعات التي تعتمد علينا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"