عادي

«تريندز» يشارك في قمة أوروبا الافتراضية لمراكز البحوث 2020

12:59 مساء
الصورة
«تريندز» يشارك في قمة أوروبا الافتراضية لمراكز البحوث 2020

أبوظبي:
«الخليج»
شارك «مركز تريندز للبحوث والاستشارات»، مؤخراً، في «قمة أوروبا الافتراضية لمراكز البحوث 2020» التي نظمها «معهد لودر» التابع لجامعة بنسلفانيا الأمريكية عن تداعيات «كوفيد-19» الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على الدول الأوروبية. 
ومثل المركز في هذه القمة أمل محمد البريكي، الباحثة في إدارة الدراسات الاستراتيجية، التي أشارت إلى أن أزمة الجائحة، أظهرت أهمية الدور الحيوي لمراكز البحوث والدراسات في مساعدة الحكومات على كيفية إدارتها والتخفيف من تداعياتها على الصُّعد كافة. وقد جمعت هذه القمة ممثلين عن أهم المراكز البحثية الأوروبية والعالمية، وعدداً من صانعي السياسات الأوروبيين. 
وناقشت إدارة الدول الأوروبية لأزمة «كوفيد-19»، والآليات التي اتبعتها في تخفيف تداعياتها اقتصادياً واجتماعياً، خاصة في ظل انتشار الموجة الثانية، وتوجهت دول عدّة نحو الإغلاق الكامل للحد من انتشار الفيروس. 
أعرب ماريو مونتي، رئيس وزراء إيطاليا السابق، والرئيس السابق للمفوضية الأوروبية، عن قلقه تجاه الاستجابة غير الكافية للأزمة من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، ودعا إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لمواجهة الجائحة. 
وأضاء المشاركون على التداعيات السلبية للجائحة في كثير من الدول الأوروبية، ففي إيطاليا زادت ديون الدولة بصورة كبيرة، ولكنها تظل بلداً آمناً، ولم يختلف التأثير في إسبانيا، حيث وصل فيها معدل البطالة بين الشباب إلى 40%، ومن المستبعد أن تنتعش حتى عام 2021، ولهذا فإنها تحتاج إلى إصلاحات جوهرية في نظامها الاقتصادي وبيروقراطيتها ونظامها التعليمي، لتكون قادرة على التخفيف من آثارها السلبية.