عادي
نوار القاسمي: ورش مصاحبة للأفلام وندوات عبر الإنترنت

افتتاح «منصة الشارقة للأفلام»

17:36 مساء
قراءة دقيقتين
خالد المدفع

الشارقة : محمد حمدي شاكر
افتتحت الشيخة نوّار بنت أحمد القاسمي، مديرة مؤسسة الشارقة للفنون، مساء السبت، فعاليات الدورة الثالثة من منصة الشارقة للأفلام، المهرجان السنوي الذي تنظمه المؤسسة، التي تستمر إلى 21 الجاري، وسط إجراءات احترازية، وتباعد اجتماعي.
تتضمن المنصة هذا العام عروضاً سينمائية من جميع أنحاء العالم، وبرنامجاً شاملاً من الجلسات الحوارية وورش العمل، إضافة إلى مبادرة «المُحترف السينمائي» التي تأتي بالتعاون مع مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، وتوفر فرصاً لصنّاع الأفلام لتطوير مشاريعهم الحالية، والمستقبلية. وتختلف هذه الدورة عن سابقتيها بعرض جميع الأعمال افتراضياً.
وتضمن حفل افتتاح المنصة التي توفر أكثر من 60 فيلماً عالمياً، العرض العالمي الأول لفيلم «في زمن الثورة»، إخراج سهى شقير، وهو واحد من الأفلام الثلاثة التي فازت بمنحة المنصة لإنتاج الأفلام القصيرة لعام 2020، وقدم الفائزون الآخرون: نادرة عمراني، والثنائي بيلين تان، وأنطون فيدوكلي، عروضهم الأولية لأفلامهم التي لا تزال قيد الإنتاج، تلا ذلك عرض فيلم «بؤرة الزلزال» إخراج هوبرت ساوبر، الذي قُدم للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويستكشف كوبا في مرحلة ما بعد الاستعمار، وكيف صُنعت الأساطير حولها عبر قرن من التدخل الأجنبي.
وقالت الشيخة نوار بنت أحمد القاسمي، لـ«الخليج»: «في النسخة الثالثة من منصة الشارقة للأفلام نعرض أكثر من 60 فيلماً تتحدث عن تيمات ومختلفة. وأضافت: الأفلام تعرض في سينما سراب المدينة، في الهواء الطلق بمنطقة المريجة، إلى جانب مؤسسة الشارقة للفنون، ومبنى الطبق الطائر في دسمان، ومول 06، ولأول مرة أطلقنا هذا العام مهرجاناً افتراضياً يمكن للمتابعين من خلاله مشاهدة جميع الأفلام عبر الإنترنت وحجز الأفلام عن طريق موقع المؤسسة.
وأشارت إلى وجود العديد من الورش المصاحبة للأفلام تناسب كل الأعمار، إلى جانب عدد من الندوات عبر الإنترنت أيضاً.
وفي كلمة عن بعد، قال د.خالد المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، شريك الصناعة السينمائية للمنصة: «دائماً ما تدعم المنصة منذ دورتها الأولى المواهب والطاقات السينمائية والفنية والإبداعية، ونتابع هذا العام برنامجاً متكاملاً من عروض الأفلام، والندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمبادرات الجديدة مما تقدمه مؤسسة الشارقة للفنون من أعمال ومشاريع متنوعة تتناغم وتتكامل مع رؤية «شمس»، في صقل المواهب والكشف عن الطاقات الكامنة، وأهمية الاستمرار في تلك المهمة بكفاءة واقتدار، وكل هذا يندرج ضمن رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، تطبيقاً، وإنجازاً.
وختم قائلاً: «أنتهز هذه الفرصة للتأكيد على اعتزازنا بالعلاقة والشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة الشارقة للفنون، ونفتخر في «شمس» بأن نكون الراعي الرئيسي لهذا الحدث الكبير، وأن نكون شركاء النسخة الثالثة من المنصة التي تشكل محطة مهمة، وعنواناً كبيراً لتبادل الخبرات والتجارب والرؤى بين المشتركين على اختلاف مناهجهم، وتجاربهم، كما أنها منصة توصل أعمالهم وإبداعاتهم لجمهور واسع حول العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"