عادي
ملاذ جديد لعشاق الفرنسية في العاصمة الإماراتية

نورة الكعبي تفتتح المكتبة الفرنكوفونية في أبوظبي

17:04 مساء
قراءة 3 دقائق
الفرنسي

افتتحت نورة الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، مساء يوم الأحد الماضي المكتبة الفرنكفونية بمقر الرابطة الثقافية الفرنسية الجديد في أبوظبي؛ وذلك بحضور أميليا لاكرافي النائبة في البرلمان الفرنسي 
وحضر حفل الافتتاح سابين سيورتينو، المستشارة الأولى بالسفارة الفرنسية لدى الدولة، ومحمد بلدجودي، مدير عام الرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي، وسلطان الحجي، رئيس الرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي، والناشر المعروف ميشيل شوريري.
وتعد هذه المكتبة ملاذاً جديداً لعشاق اللغة الفرنسية في العاصمة الإماراتية. مقدمةً لهم عالماً من المحتوى الأدبي الفرنسي المميز في مكتبة «TV5 Monde» الفرنكوفونية في مقر الرابطة الثقافية الفرنسية الجديد في أبوظبي.
وقام الضيوف بجولة في المقر الجديد للرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي، والذي يضم مكتبة تحتضن ما يفوق الـ8000 كتاب، إلى جانب معرض فني من تقديم الفنانة الفرنسية كارين روش، والفنانة الإماراتية ندى العامري، إضافة إلى متحف «ميكرو-فولي» الرقمي.
ومن جانبها، قالت الفنانة الفرنسية كارين مستذكرةً الحياة في فرنسا: «إنها فرصة لطيفة بالنسبة لأفراد المجتمع الفرنكوفوني؛ حيث يمكننا الحضور إلى هذا المكان الجميل، وأخذ بعض الكتب وإمضاء بعض الوقت في القراءة».
وقالت الفنانة الإماراتية ندى: «يمكنني الحضور إلى هذه المكتبة برفقة أبنائي؛ لتشجيعهم على قراءة الكتب الورقية حتى يتمكنوا من فهمها والإحساس بها، كي لا تقتصر قراءتهم على الكتب الرقمية، ومن المهم جداً امتلاك الكتاب ذاته، وتوفر البيئة المناسبة التي تمكنك من استشعار الأرواح من حولك تقرأ الكتب».
ومن خلال المكتبة الفرنكوفونية المتكاملة الأولى في العاصمة الإماراتية، أصبح بإمكان عشاق اللغة الفرنسية الوصول إلى طيف واسع من المحتوى الأدبي الفرنسي من كتب وروايات وكتب هزلية وألعاب لوحية مقدمة من «كلتشر آند كو»!. ويمكن زيارة مكتبة «TV5 Monde» الفرنكوفونية من السبت إلى الخميس، من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً في مقر الرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي.
وقال سلطان الحجي، رئيس الرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي: يشكل افتتاح المكتبة الفرنكوفونية خطوةً لجعل تجربة التعلم أكثر إثراءً وعمقاً. وقد لاحظنا تواجد أفراد المجتمع الفرنكفوني في العاصمة، وكدعمٍ لهم، قمنا بافتتاح هذه المكتبة الجديدة كلياً والتي ستمكننا من إشباع نهم القراءة لديهم وحبهم للّغة الفرنسية.
** الرابطة الثقافية الفرنسية
بدأت الرابطة الثقافية الفرنسية بأبوظبي نشاطها عام 1974. ويترأسها سلطان الحجي إلى جانب مجلس إداري مؤلف من مجموعة من الأفراد الذين يعملون بنظام التطوع. ويتولى مدير الرابطة الفرنسية مسؤولية تطبيق الخطوط الاستراتيجية الرئيسية لخطة العمل التي يضعها المجلس.
وتعمل الرابطة الفرنسية بأبوظبي وفرعها في العين كمؤسسة خاضعة لمسؤولية السفارة الفرنسية.
وتأسست الرابطة الفرنسية عام 2007 لتعمل على دعم وتنسيق عمل المنشآت العاملة تحت مسمى «الرابطة الفرنسية»، ولتكون المرجع الأخلاقي والقانوني الذي يقدم لها المشورة عند الحاجة. إضافة إلى دعم تلك المنشآت في تدريب فرق عملها.
تتمثل المهمة الأولى للمؤسسة في المساهمة في تعزيز التأثير الفكري والأخلاقي لفرنسا؛ من خلال تطوير استخدام اللغة الفرنسية وتفعيل التبادل بين الثقافات الناطقة باللغة الفرنسية وغيرها، وتعد المؤسسة شريكاً أساسياً للدبلوماسية الثقافية الفرنسية، وتعنى بإكمال وتوسيع أعمال المراكز الثقافية العامة، في ظل سياسة الإصلاح الثقافي الخارجية، التي أطلقها برنارد كوشنير، وهي اتفاقية شراكة تمت المصادقة عليها في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2010 لتكثيف الإجراءات المشتركة بين الوزارة والشبكة المتواجدة في أكثر من 136 دولة متمثلة في 832 مكتباً للرابطة الفرنسية يستقبل نحو 500 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"