عادي

الكتابة المعكوسة ترتبط بنوبة الصرع

21:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ذ

في بحث جديد تم تقديمه أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتخدير والعناية المركزة، أبلغ الأطباء عن حالة غير عادية لمريضة تقوم بكتابة معكوسة غير واعية بيدها اليسرى أثناء وجودها في غرفة الطوارئ بسبب نوبة الصرع. عرف الأطباء أن تلك المريضة تستخدم في العادة يدها اليمنى وليست اليسرى.
الكتابة المعكوسة هي كتابة تسير في الاتجاه المعاكس للاتجاه المعتاد، مع عكس الأحرف أيضًا، ويتم إجراؤها دائمًا باليد اليسرى. يمكن رؤيتها في الأشخاص الأصحاء أو مرتبطة بآفات بؤرية مختلفة غالبًا ما تشمل نصف الكرة الأيسر. ومع ذلك لم يتم ملاحظتها من قبل في الأشخاص المصابين بالصرع.
قال أقارب المريضة الذين رافقوها إلى المستشفى، إنها قامت بالكتابة بتلك الطريقة أثناء نوبات صرع سابقة، ولكنها بعد أن استعادت وعيها لم تتذكر شيئاً عن تلك الكتابة، ولم تتمكن من تكرارها.
يقول الأطباء إن مرضى السكتة الدماغية الذين يعانون شللاً جزئياً في الجانب الأيمن يقومون في حالات نادرة بالكتابة المعكوسة بطريقة تلقائية باستخدام اليد اليسرى. يفسرون حالة المريضة الحالية بأنها عندما تشعر بعدم المقدرة على الكتابة بالطريقة المعتادة بيدها اليمنى أثناء نوبة الصرع تحاول الكتابة بيدها اليسرى فتنتج الكتابة المعكوسة؛ ويعتقدون بضرورة أن ينتبه الأطباء لتلك الحالة التي لم تأخذ حقها في الإخبار عنها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"