عادي

لي جون.. الرئيس التنفيذي لشركة «شاومي»

21:34 مساء
قراءة دقيقتين
1

لي جون، هو رائد أعمال وملياردير ومستثمر ومحسن صيني، شارك في تأسيس شركة «شاومي»، إحدى أكبر شركات الهواتف الذكية والإلكترونيات الاستهلاكية في العالم، والتي جمعت في يونيو/حزيران من عام 2018، ما يصل إلى 4.72 مليار دولار بعد إدراج أسهمها في بورصة هونج كونج. في أغسطس/آب من عام 2020، بلغت الثروة الصافية ل جون نحو 21.6 مليار دولار، وفقاً لبيانات مجلة «فوربس». 

ولد جون في الـ 16 من ديسمبر/كانون الأول من عام 1969 في مدينة زيانتاو بمقاطعة هوبي الصينية. وفي عام 1987، تخرج في مدرسة ميانيانج المتوسطة، ليلتحق بعدها بجامعة ووهان، وتخرج فيها حاصلاً على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب. وفي عامه الأخير في الجامعة، أطلق شركته الأولى. 

في عام 1992، انضم جون إلى قسم الهندسة في شركة «كينجسوفت»، وفي عام 1998، أصبح رئيسها التنفيذي، وقادها نحو الاكتتاب العام. وفي ال 20 من ديسمبر/كانون الأول من عام 2007، استقال من منصبه في «كينجسوفت» لأسباب صحية. 

وبعد الاستقالة من «كينجسوفت»، أصبح جون مستثمراً في أكثر من 20 شركة صينية، بما في ذلك شركات «Vancl.com» و«UCWeb» والمنصة الاجتماعية «YY». وواصل الاستثمار في شركات التجارة الإلكترونية، والشبكات الاجتماعية وشركات الأجهزة المحمولة عبر «شونوي كابيتال»، وهي شركة استثمارية شارك في تأسيسها. 

في عام 2000، أسس جون موقع «Joyo.com»، وهو متجر لبيع الكتب على الإنترنت، وباعه في مقابل 75 مليون دولار لشركة «أمازون» في عام 2004. وفي عام 2008، أصبح رئيس مجلس إدارة شركة «UCWeb». 

وفي عام 2010، أسس جون شركة «شاومي»، وهي شركة تكنولوجيا تصنّع الهواتف الذكية وتطبيقات الأجهزة المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية. ومن بين المؤسسين المشاركين لين بين، نائب رئيس معهد جوجل للهندسة في الصين، وزو جوانج بينج، المدير الأول لمركز البحث والتطوير في شركة موتورولا في بكين، بالإضافة إلى ليو دي، رئيس قسم التصميم الصناعي بجامعة العلوم والتكنولوجيا في بكين، ولي وانجيانج، المدير العام لقاموس كينجسوفت، وكذلك ونج كونج كات، مدير التطوير، وهونج فينج، مدير الإنتاج في «جوجل الصين». 

في عام 2011، عاد جون إلى شركة «كينجسوفت» لشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، وفي عام 2013، عين مندوباً في مجلس الشعب الصيني. 

حصد جون العديد من الجوائز والألقاب خلال مسيرته المهنية، ففي عام 1998، عين أستاذاً فخرياً لجامعة ووهان، كما أن هنالك منحة دراسية باسمه. وفي عام 2003، عين أستاذاً فخرياً في معهد تشنغتشو للتكنولوجيا، وفي عام 2012، اختير من قبل تلفزيون الصين المركزي كأحد أفضل 10 قادة للأعمال في ذلك العام. وفي عام 2013، اختارته مجلة «فورتشن» الأمريكية واحداً من بين أكثر 11 رجل أعمال تأثيراً في آسيا، بالإضافة إلى اختياره من بين أبرز رواد الأعمال من قبل مجلة «بازار». وفي عام 2014، حصل على لقب رجل أعمال العام من قبل مجلة «فوربس». يشار إلى أن لي متزوج من تشانغ تونغ، ولديه طفلان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"