عادي

روبرت بيرا.. مؤسس «يوبيكويتي» على خطى ستيف جوبز

21:20 مساء
قراءة دقيقتين
1

روبرت جيه بيرا، رجل أعمال أمريكي، معروف بتأسيسه لشركة «يوبيكويتي نتووركس»، وهي شركة عالمية لتكنولوجيا الاتصالات، تأسست في عام 2005، ومقرها في سان خوسيه، كاليفورنيا. وتقوم الشركة بتصنيع منتجات الاتصالات اللاسلكية للبيانات، لصالح الشركات، ومزودي خدمات الإنترنت، مع التركيز بشكل أساسي على الأسواق الناشئة. وفي عام 2011، طرحت الشركة أسهمها للاكتتاب العام، وفي أكتوبر من عام 2012، أصبح بيرا مالكاً لفريق كرة السلة الأمريكي «The Memphis Grizzlies». وفي سن ال 36، حصل بيرا على مركز في قائمة فوربس لأصغر 10 مليارديرات في العالم.

ولد بيرا في العاشر من مارس من عام 1978 في مدينة سان كارلوس بولاية كاليفورنيا. وأسس أول شركة له لخدمات الحاسوب عندما كان في المرحلة الثانوية من الدراسة، وكانت تلك الشركة تقدم خدمات الشبكات وقواعد البيانات للمؤسسات المحلية. 

وبعد تخرجه في المدرسة، التحق بيرا في جامعة كاليفورنيا، سان دييجو، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والبكالوريوس في اللغة اليابانية. وبقي بيرا في جامعة كاليفورنيا ليكمل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية مع التركيز على الاتصالات الرقمية وتصميم الدوائر الكهربائية. 

وبعد الجامعة، حصل بيرا، الذي كان معجباً جداً بستيف جوبز، على وظيفة في شركة «أبل»، حيث كان يختبر أجهزة الواي فاي للشركة لضمان الامتثال لمعايير لجنة الاتصالات الفيدرالية للانبعاثات الكهرومغناطيسية. وأثناء العمل في «أبل»، لاحظ بيرا أن مصادر الطاقة التي تستخدمها أجهزة الواي فاي لنشر إشارات الشبكة اللاسلكية كانت أقل بكثير من الحدود التي وضعتها اللجنة الفيدرالية. ورأى بيرا أن تعزيز قوة الشبكات يمكن أن يزيد من نطاق إشارات الإرسال إلى أكثر من عشرات الأميال، مما قد يسهل الوصول إلى الإنترنت في المناطق التي لا تصل إليها شركات الهاتف والكابلات.

وعندما تجاهل رؤساؤه في «أبل» فكرته، قرر بيرا بناء وحدة «واي فاي» منخفضة الكلفة وعالية الأداء. وفي العام التالي، أمضى بيرا لياليه وعطلاته في شقته يختبر النماذج الأولية، وبحلول أوائل عام 2005، أصبح مستعداً لإطلاق عمله الخاص، وترك شركة «أبل» لإنشاء «يوبيكويتي نتووركس». 

أسس بيرا «يوبيكويتي نتووركس» في مارس من عام 2005، وذلك من خلال مدخراته الشخصية التي بلغت 30 ألف دولار. واستخدمت منتجات الشركة تقنية «الواي فاي» التقليدية لتوصيل الإنترنت لاسلكياً إلى المناطق المحرومة مثل المناطق الريفية والأسواق الناشئة، التي تفتقر إلى البنية التحتية. ومنذ ذلك الحين، نجحت الشركة في تنويع خدماتها لتتضمن منتجات الوصول اللاسلكية للإنترنت والكاميرات الأمنية ومعدات الشبكات التقليدية مثل أجهزة التوجيه. 

في الحادي عشر من يونيو من عام 2012، نقلت شبكة «أي إس بي إن» الرياضية عن مصادر مطلعة قولها إن رجل الأعمال مايكل هيسلي عقد اتفاقاً مع بيرا لبيع فريق «The Memphis Grizzlies» لكرة السلة، وبالفعل تم الاتفاق في ال 25 من أكتوبر من ذلك العام. 

في عام 2016، حلّ بيرا في المركز السابع في قائمة «فوربس» لأغنى رواد الأعمال الأمريكيين تحت سن الأربعين، وفي عام 2020، بلغت ثروته الصافية 14.7 مليار دولار، مما يضعه في المرتبة ال 45 بقائمة «فوربس» لأغنى 400 أمريكي في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"