عادي
1.31 مليار درهم إيرادات «نمشي» لنمو 28%

704 ملايين درهم أرباح «إعمار مولز» في عام الوباء

14:57 مساء
قراءة 3 دقائق
إعمار مولز
دبي: «الخليج»

 سجلت «إعمار مولز»، إيرادات بقيمة 3.51 مليار درهم في عام 2020. ووصل إجمالي الربح الصافي لعام 2020 إلى 704 ملايين درهم، بتراجع 69%. وقال محمد العبار، مؤسس شركتي «إعمار العقارية» و«إعمار مولز»: «خرجت إعمار مولز من عام 2020 أقوى مما كانت عليه، بعد أن واجهت ظروف عمل تعد الأقسى طوال جيل كامل. وقد مكنتنا إنجازاتنا السابقة واستثماراتنا الاستراتيجية لبناء مستقبل رقمي من التكيّف بسرعة مع الواقع الجديد، وإجراء التغييرات اللازمة للنمو والنجاح على المدى الطويل بعد الجائحة».
وأضاف العبار: «ما زلنا نشهد إقبالاً متزايداً على مراكزنا التجارية، ونتوقع أن يستمر هذا التوجه في العام الحالي مدعوماً بتوجيهات وإرشادات القيادة الحكيمة لدبي والإمارات، وجهودها المتميزة على مستوى العالم في توفير اللقاحات لجميع أبناء وسكان الدولة».

نمشي

سجلت «نمشي»، المنصة الإلكترونية المتخصصة في قطاع تجارة الأزياء عبر الإنترنت، مبيعات وقدرها 1.316 مليار درهم محققة بذلك زيادة وقدرها 28% مقارنة بالعام السابق. ويعود الأداء القوي الذي تحققه «نمشي» إلى النمو الهائل الذي شهدته في السوق السعودية، وانضمام 283 علامة تجارية إليها، وتوفيرها أحدث الصيحات لعملائها.
حافظت معدلات الإشغال في أصول «إعمار مولز»، التي تشمل «دبي مول»، و«دبي مارينا مول»، و«مجمع الذهب والألماس»، و«سوق البحار»، ومراكز التسوق ضمن المجمعات السكنية، على أدائها المرن في عام 2020 الذي وصل إلى 91%.

سياسة التخفيف عن المستأجرين

في إطار سياستها لتخفيف الأعباء المالية الناتجة عن جائحة «كوفيد- 19» على مستأجري عقارات التجزئة لديها وحماية الشركات الصغيرة والمتوسطة، قدمت «إعمار مولز» أكثر من 1 مليار درهم في المراحل الأولى من تفشي الفيروس عالمياً. ولضمان استمرار هذا الدعم طوال عام 2020، قامت الشركة بتمديد هذه السياسة مع بداية كل ربع من العام، وستتواصل حتى 31 مارس 2021 على أقل تقدير.
وافتتح «دبي مول» رسمياً مركزاً للتطعيم في 25 يناير 2021، وذلك دعماً للمجتمع الإماراتي وجهود حكومة دبي في توفير اللقاحات. وبلغ عدد الحاصلين على تلقيح في المركز 6030 شخصاً حتى 30 يناير 2021. وطرح فريق وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤخراً نظام حجز مبسط يوفر للعملاء وصولاً يسيراً وآمناً إلى مراكز التلقيح. 

أبرز النتائج التشغيلية

شهد وسط مدينة دبي في ديسمبر الماضي افتتاح الوجهة الإبداعية الجديدة «فاوندري»، التي تشكل منصة فنية متعددة الاستخدامات مفتوحة مجاناً للعامة وتضم مساحات عمل مشتركة، إضافة إلى مكتبة إبداعية، وغرفة مخصصة لبث المحتوى الصوتي «بودكاست»، ومقهى. وتنظم «فاوندري» كذلك برنامجاً سنوياً من المعارض الفنية، وورش العمل، والحوارات الثقافية التفاعلية بمشاركة المجتمع المحلي.
كما قامت «إعمار مولز» بإعادة تطوير مول «قرية السهول» لإضافة نحو 95 ألف قدم مربعة من المساحات المخصصة للتأجير. واشتملت عملية التوسعة على سوبر ماركت والعديد من المطاعم والمقاهي ومنافذ البيع بالتجزئة التي تخدم سكان مجمعات «السهول»، و«الينابيع»، و«روعة الإمارات».
وفي نوفمبر 2020، تم افتتاح «مول قرية دبي الجنوب»، وهو مركز تسوّق يلبي الاحتياجات اليومية لسكان المجمع السكني. وسيحتضن المول باقة متميزة من منافذ البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي في وقت لاحق من العام الحالي.
وجرى أيضاً افتتاح منطقة المطاعم والسوق «داون تاون كيتشنز» في وسط مدينة دبي بتاريخ 6 يناير 2021. وستقدم منطقة الطهي الجديدة هذه الممتدة على مساحة 195 ألف قدم مربعة، أكثر من 30 مفهوماً إبداعياً عالمي المستوى على يد مجموعة من المواهب المحلية والعالمية المتميزة في مجال الطهي.

الأصول المرتقبة

تستعد لافتتاح أول متاجر «تايم آوت ماركت» في المنطقة ضمن «سوق البحار» في الربع الأول من عام 2021 بمساحة تصل إلى 43 ألف قدم مربعة. وسيحظى زوار «تايم آوت ماركت» بفرصة استكشاف مأكولات يبدعها عدد من أهم وأشهر الطهاة في دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"