عادي

«وول ستريت» عند مستويات قياسية و«داو» فوق 32 ألفاً

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين
Sfsffs

قفزت الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية، الخميس، بعد أن أعلنت البنوك عن أرباح قوية وأظهرت بيانات اقتصادية جديدة انتعاشا في الإنفاق الاستهلاكي وسوق الوظائف.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 305.10 نقطة عند الإغلاق، أو 0.9%، ليسجل إغلاقا قياسيا عند 34035.99 نقطة، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها المؤشر الرئيسي 34000 نقطة، بعد ان ضاف 1000 نقطة في وقت قياسي. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.1% إلى 4170.42 نقطة، وهو أيضا مستوى قياسي. كذلك ارتفع المؤشر ناسداك بنسبة 1.3% إلى 14038.76 نقطة، حيث انتعشت أسهم التكنولوجيا مع انخفاض عائدات السندات.
ارتفعت أسهم العاملة (الفانجز) FAANG فيسبوك وأمازون وأبل ونتفليكس وجوجل بأكثر من 1%. وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 8 نقاط أساس دون 1.56%. في وقت سابق من العام، تسببت المعدلات المرتفعة في تخلي المستثمرين عن الأسهم الموجهة للنمو. 
وانتعشت مبيعات التجزئة الأمريكية بقوة في مارس/آذار، إذ تلقى الأمريكيون مدفوعات مساعدات مرتبطة بالجائحة إضافية من الحكومة، فيما سمحت زيادة نشاط التطعيم باللقاحات بعودة المزيد من النشاط الاقتصادي، مما يدعم التوقعات بنمو قوي في الربع الأول من العام. وقالت وزارة التجارة الأمريكية الخميس إن مبيعات التجزئة ارتفعت 9.8% الشهر الماضي. وعُدلت بيانات فبراير بالزيادة بما يظهر تراجع المبيعات 2.7% بدلاً من ثلاثة في المئة في القراءة السابقة. كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا زيادة مبيعات التجزئة 5.9% في مارس/آذار. وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل أن عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة ظل مرتفعا في الأسبوع الماضي، وهو ما ربما لا يعبر بدقة عن وضع سوق العمل. فقد بلغ إجمالي طلبات إعانة البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى مستوى معدلاً في ضوء العوامل الموسمية عند 576 ألف طلب للأسبوع المنتهي في العاشر من إبريل/نيسان، مقارنة مع 769 ألفاً في الأسبوع السابق. كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا 700 ألف طلب في أحدث أسبوع. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yzr5z77q