عادي

«جاهزية» تطلق تبني قدرات خط الدفاع الأول بسلسلة من الملتقيات

16:25 مساء
قراءة دقيقتين
«جاهزية» تطلق سلسلة من الدورات
«جاهزية» تطلق سلسلة ورش تدريبية

أبوظبي: «الخليج»
أطلق برنامج «جاهزية» الدورة الأولى لسلسة ملتقيات خط الدفاع الأول الهادفة إلى بناء قدرات الكوادر الطبية التخصصية في طب الكوارث، ولزيادة جاهزيتها للتعامل مع الحالات الطارئة خلال الكوارث والأزمات، تحت شعار «لا تشلون هم»، بالشراكة مع «المؤسسة الأمريكية لدعم الحياة خلال الكوارث»، و«المجموعة البريطانية لدعم الحياة» و«الكلية الأمريكية للطب».
ودشنت الدورة الأولى، ميدانياً، وعبر الاتصال المرئي، لزيادة الاستعداد والاستجابة للكوارث وللطوارئ، بمشاركة كوادر طبية وإدارية وفنية، من مختلف مستشفيات الدولة الحكومية والخاصة، بهدف إنشاء منصة التميز لتبادل المعرفة والخبرات في جميع الموضوعات المتعلقة بطب الكوارث، وإدارة الأزمات، وتعزيز الابتكار، والرؤى، والبحث والتعاون، وبناء قاعدة بيانات للفرق الطبية الاحتياطية المدربة والجاهزة، لدعم جهود مؤسسات الدولة خلال حالات الكوارث والأزمات انسجاما مع توجيهات القيادة الرشيدة، بتأهيل بتمكين خط الدفاع الأول، في خدمة المجتمع المحلي، وردّ الجميل للوطن.
ويأتي الإعلان عن أول سلسلة، بعد نجاح المرحلة التشغيلية لبرنامج "جاهزية" في تدريب نحو 500 من خط الدفاع الأول في طب الكوارث وتأهيل قيادات من المتميزين مدربين يتولون مهام البرامج التدريبية المعتمدة، في بادرة مبتكرة وغير مسبوقة لتأسيس قاعدة بيانات لدعم جهود مؤسسات الدولة خلال أوقات الكوارث والأزمات.
واكد الدكتورعادل الشامري، الرئيس التنفيذي لمبادرة "زايد العطاء"، رئيس أطباء الإمارات، مدير برنامج "جاهزية" أن الملتقى ناقش في دورته الأولى عدداً من المحاور أبرزها: (التأهب للكوارث وللطوارئ، وتقييم المخاطر، والطب الميداني والرعاية قبل دخول المستشفى في حالات الكوارث، والاستجابة للطوارئ، وفِرَق الاستجابة والتدابير الطبية المضادة، والتعليم والتدريب والبحث في طب الكوارث)، فضلاً عن عقد عدد من الورش المتعلقة بأعمال طب الكوارث وإدارة الأزمات.
فيما قالت الدكتورة نورة الكندي، مديرة فريق الإمارات الطبي الاحتياطي: إن انعقاد هذا الملتقى في دورته الأولى المتخصص بمحاوره المطروحة، يأتي للإضاءة على عدد من الجوانب المهمة في إدارة طب الكوارث، وبمشاركة نخبة متميزة.
ويشارك في الملتقى عدد من الخبراء والمختصين من داخل الدولة وخارجها، بهدف إنشاء منصة التميز لتبادل المعرفة والخبرات في جميع الموضوعات المتعلقة بطب الكوارث وإدارة الأزمات. وعُقد على هامش الملتقى عدد من الورش، شارك فيها خبراء ومختصون في طب الطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي. كما اعتمدت الملتقى الهيئات الإماراتية الصحية، بـما يعادل 7 ساعات تعليم مستمر للمشاركين.
وقالت إن "جاهزية" يقدم منحاً تدريبية مجانية لخط الدفاع الأول، باستخدام تقنية التدريب الميداني بالمحاكاة أو التعليم عن بُعد، فضلاً عن مراكز تدريبية متنقلة ومجهزة، وفق أفضل المعايير الطبية .
وأضافت الدكتور نورة العجمي، مديرة المركز الوطني لطب الكوارث أن "جاهزية" مبادرة تعد الأولى من نوعها للتدريب الميداني في طب الكوارث، بالمحاكاة للطاقم الطبي من العاملين في خط الدفاع الأول. ويقدم دورات ومنحاً تدريبية تخصصية معتمدة محلياً ودولياً مجانية عن أساسيات دعم الحياة خلال الكوارث والأزمات، وورش عن التعامل مع الأمراض الفيروسية، وبالأخص "كورونا"، بهدف إعداد الكادر الطبي بكيفية الاستجابة للحالات الطارئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"