عادي

«أوميجا 3» يعالج الأمراض العصبية

23:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أوميجا 3

كشفت دراسة جديدة عن خاصية فريدة موجودة في أحماض «أوميجا 3» مرتبطة بشكل أساسي بالدماغ، من شأنها أن تدخل في عمليات علاج عدد من الأمراض، خصوصاً العصبية منها.

وأكدت الدراسة الجديدة وجود بروتين ناقل (MFSD2A) يمثل بوابة لأحماض «أوميجا 3» الدهنية لدخول الدماغ، الأمر الذي يساهم في الشفاء من الأمراض العصبية.

وبحسب الدراسة المنشورة في جامعة كولومبيا، يفتح هذا البحث أبواباً هامة لدور جزيء صغير ينقل أحماض «أوميجا 3» الدهنية إلى الدماغ ويشكل مدخلًا لإيصال العلاجات العصبية إلى الدماغ.

وقالت د. روزماري جيه كاتر، العالمة والمؤلفة للدراسة الجديدة، من جمعية «سيمونز» التابع لمختبر «مانسيا» في كلية فاجيلوس للأطباء الجراحين في جامعة كولومبيا: «تمكنا من الحصول على هيكل ثلاثي الأبعاد من البروتين الناقل الذي يوفر بوابة لأوميجا 3 لدخول الدماغ».

وأضافت الباحثة: «في هذا الهيكل، يمكننا أن نرى كيف ترتبط أوميجا 3 بالنواقل. قد تسمح هذه المعلومات بتصميم الأدوية التي تحاكي أوميجا 3 لاستخدام هذا النظام والدخول إلى الدماغ». يتمثل التحدي الرئيسي في علاج الأمراض العصبية، بحسب البحث المنشور في مجلة «Nature»، في الحصول على الأدوية عبر الحاجز الدموي الدماغي، وهي طبقة من الخلايا المكدسة بإحكام والتي تبطن الأوعية الدموية في الدماغ وتمنع السموم ومسببات الأمراض وبعض العناصر الغذائية من دخول الدماغ. وتتطلب العناصر الغذائية الأساسية مثل «أوميجا 3» مساعدة من بروتينات ناقلة مخصصة تتعرف عليها على وجه التحديد وتنقلها عبر هذا الحاجز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"