عادي

الأمم المتحدة تتّهم قوات إفريقيا الوسطى بانتهاكات حقوقية

23:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

دان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى مانكور ندياي بشدة، الأربعاء، سلوك القوات الحكومية، وحلفاء روس يشتبه في ارتكابهم انتهاكات لحقوق الإنسان، معتبراً أنهم يعيقون عمل قوات حفظ السلام.

وشدد ندياي أمام مجلس الأمن الدولي على أن هذا الأمر يشكّل «منحى جديداً»، مشيراً إلى «انتهاكات لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني تُنسب إلى القوّات المسلحّة في إفريقيا الوسطى، والقوات المشتركة وغيرها من عناصر الأمن».

وأعرب ندياي عن قلقه إزاء «التداعيات السلبية للهجوم المضاد الذي تشنّه قوات الدفاع والأمن، والقوات المشتركة وعناصر أمن آخرون للقضاء على تمرّد تحالف الوطنيين من أجل التغيير»، الحركة التي تضم فصائل مسلّحة عدة.

وحذر بأن «هذا الأمر يقوّض فرص بناء ترابط اجتماعي وإرساء الثقة بين المواطنين والحكومة، ويفاقم التهميش اللاحق بشرائح مجتمعية، ويثير الخشية من تطرّف جماعات مسلّحة، في حين أن هذه العوامل نفسها أدت إلى أزمة مؤسسية غير مسبوقة في العام 2013».

وغرقت إفريقيا الوسطى، المصنّفة من بين أكثر الدول عوزاً في العالم، في العنف والفوضى من العام 2013، إثر انقلاب أطاح الرئيس فرنسوا بوزيزيه قاده تحالف سيليكا ذو الغالبية المسلمة.

وتتنافس الجماعات المسلحة في هذا البلد، حيث لا تسيطر السلطات الرسمية سوى على جزء من مساحته، لوضع اليد على الموارد المراوحة بين الماس والذهب والماشية وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"