عادي

أمريكا تشحن جرعات لقاح «كوفيد- 19» إلى إفريقيا الأسبوع المقبل

19:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هاراري - رويترز

تعتزم الولايات المتحدة، إرسال الشحنة الأولى من اللقاحات المضادة لمرض «كوفيد- 19» التي تبرعت بها لإفريقيا بدءاً من مطلع الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن الخميس، مبعوث خاص تابع للاتحاد الإفريقي.

وقال المبعوث سترايف ماسيوا، في إفادة صحفية عبر الإنترنت للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض، إن الجرعات معظمها من لقاح «فايزر»، فضلاً عن جرعات قليلة من لقاح «جونسون آند جونسون».

وأضاف: «نبدأ شحن التبرعات الأمريكية بحلول مطلع الأسبوع، لذلك ستبدأ بعض البلدان استلام شحنات جونسون آند جونسون في الأسبوع المقبل، وستتسلم بلدان أخرى شحنات فايزر. لن يتسلم أي بلد اللقاحين».

وماسيوا مشارك في الصندوق الإفريقي للقاحات الذي يسهم في تنسيق وتوزيع اللقاحات التي تتبرع بها الولايات المتحدة.

وقال جون نكنجاسونج مدير المراكز الإفريقية خلال الاجتماع نفسه إن إفريقيا تتخلف عن بقية العالم في تطعيم السكان؛ إذ لم يتلق سوى 1% فقط جرعة التطعيم كاملة.

وأضاف، أن إفريقيا تسعى إلى تطعيم السكان بنحو 800 مليون جرعة بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل، لكنها لم تتلق سوى 65 مليون جرعة حتى الآن.

وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن في الشهر الماضي، أنها ستتبرع بنحو 500 مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا إلى البلدان المئة الأقل دخلاً في العالم، وأنها لن تطلب شيئاً، مقابل هذه الجرعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"