عادي
اسأل «الخليج»

كيف أختار بطاقة الائتمان المناسبة لي؟

16:25 مساء
قراءة 3 دقائق
كيف أختار بطاقة الائتمان المناسبة لي؟
دبي: «الخليج»
في ظل المتغيرات المستمرة على ساحة الخدمات المالية تعتبر بطاقة الائتمان اليوم ضرورة من ضرورات العيش، خصوصاً وسط التحول الرقمي الذي يفرض على المرء تسديد العديد من التزاماته بصورة إلكترونية، وكذلك في ظل النمو القوي في التجارة الإلكترونية.
ولعل السؤال الأبرز الذي يواجه المرء هنا هو: كيف أختار البطاقة المناسبة لي، وعلى أي أساس أقرر أي البطاقات تناسب نمط حياتي ومتطلباتي؟
وفي ما يلي عدد من الخطوات التي من الممكن أن تساعدك في معرفة أي البطاقات تختار:
1) احصل على تقييمك الائتماني:
بطاقة الائتمان هي في نهاية المطاف قرض، ومن المهم بالنسبة إليك أن تعرف مستوى تقييمك الائتماني قبل التقدم للحصول على قرض لتعرف أي نوع من القروض أنت مؤهل للحصول عليه. ويمكنك الحصول من شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية على تقييمك وتقريرك الائتماني.
2) قرر طريقة استخدامك للبطاقة وفيمَ سوف توظفها:
من المهم قبل اختيار البطاقة أن تحدد بدايةً كيف سوف تستخدم هذه البطاقة، فهل أنت من الأشخاص القادرين على سداد كامل قيمة البطاقة بصورة شهرية من دون أي تخلف عن السداد، أم تنوي ترك جزء مؤجل يحمل من شهر لآخر؟ وهل تنوي أن تستخدم البطاقة لسداد قيمة كل مشترياتك، أم أنك سوف تستخدمها في حالات الطوارئ فقط؟
وبطبيعة الحال، فإن الإجابة عن هذه الأسئلة سوف تساعدك في تضييق نطاق بحثك وحصره في عدد محدود من الخيارات.
فإذا كنت تنوي سداد كامل قيمة الالتزامات بشكل شهري لن يكون هناك وقتها أي أهمية لسعر الفائدة، بل عليك أن تركز على أفضل البطاقات من حيث برامج المكافآت، بطاقة عليها فترة سماح أطول ولا تحمّلك رسوم سنوية.
وعلى العكس إذا كنت تنوي ترحيل جزء من الالتزامات من شهر لأخر فعندها عليك البحث عن البطاقة بأقل سعر فائدة.
وإذا كنت تعتزم استخدامها في سداد كامل نفقاتك فمن المهم أن تبحث عن بطاقة بحد ائتماني سخي وبرنامج ولاء مجزٍ. أما إذا كنت ستستخدمها في حالات الطوارئ فقط، فالأفضل لك أن تختار بطاقة بسيطة منخفضة الفائدة وبرسوم سنوية محدودة.
3) تعرّف إلى أسعار الفائدة المختلفة على البطاقات:
يتضمن عقد بطاقة الائتمان سعر الفائدة الذي عادة ما يكون نسبة مئوية سنوية، وينقسم بين فائدة ثابتة، أو متغيرة. ومع الفائدة الثابتة يكون من الواضح لك سعر الفائدة الذي سوف تسدده شهرياً. لكن حتى الفائدة الثابتة ربما تخضع لتغييرات في حال تأخرت مثلاً في سداد الالتزامات في الموعد المحدد، أو في حال تجاوزت حد الإنفاق المسموح.
أو في حال قررت الجهة المصدرة للبطاقة رفع الفائدة، إذ يحق لها ذلك. ولا تنسَ أن سعر الفائدة مهم فقط في حال قمت بترحيل رصيد التزامات من شهر لآخر، أما إذا سددت كامل التزاماتك في الوقت المحدد فلن تحتاج إلى أن تحمل لسعر الفائدة همّاً.
4) أدرس لائحة الرسوم والغرامات:
الفائدة لا تعتبر الكلفة الوحيدة التي عليك تحمّلها لدى الحصول على بطاقة ائتمان، فهناك كذلك الرسوم السنوية، وكذلك هناك رسوم على المعاملات كتحويل الرصيد، أو طلب زيادة الحد الائتماني، أو السحب النقدي. كما أن هناك غرامات في حال تأخرت في سداد التزاماتك، أو تجاوزت الحد الائتماني.
ومن المهم قراءة لائحة الرسوم والغرامات على كل بطاقة وتقييمها ومقارنتها قبل القيام بالاختيار.
ومن المهم الانتباه لدى الاعفاء من الرسوم السنوية أنها غالباً ما تكون مرتبطة بمستوى إنفاق شهري محدد بالبطاقة، فإن لم تصل له سيتم تحميلك قيمة الرسوم السنوية.
5) قارن بين برامج الولاء والمحفزات:
توفر أغلبية بطاقات الائتمان محفزات وبرامج ولاء جذابة، خاصة في سوق تتعدد فيه الخيارات أمام العملاء. والأمر هنا متروك لك لدراسة وتقييم العروض والبرامج المختلفة على كل بطاقة لتحدد ما يناسب نمط حياتك ومتطلباتك، فهناك برامج تقدم أميال سفر مقابل الإنفاق، وأخرى توفر استرداداً نقدياً، وغيرها يقدم عروضاً مختلفة، كاستقبال في صالات كبار الزوار في المطارات، وخلافه، وكما أسلفنا، فإن الخيار متروك تماماً لك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"