هل تسمح بالذهاب إلى بعيد في اقتفاء «آثار غياب التجريد في المناهج»؟ الجولة طريفة، فيها المفاجآت التي تكشف لنا عواقب إهمال تطوير التعليم وربطه بالتنمية الشاملة، فعندما تصاب أنظمة التربية والتعليم بالجمود والركود، تواجه...
ما هو العنصر الضروريّ الذي لم تضعه أنظمة التعليم العربية على رأس جدول تكوين العقل العربي في المناهج؟ صِحتُ بالقلم: ويحك، أمثل هذا المحور يُضغط في عمود، أم ترجو أن «يلج الجمل في سمّ الخياط»؟ لكن، لا عليك، فالتحدّي...
أليس غريباً أن الواحد منّا لا يعرف ما إذا كان في العرب أهل دراسات مستقبلية أم لا؟ إن لم يكن لهم وجود فلماذا، وما هي الأسباب؟ وإن كانوا بيننا، فلماذا اختاروا الخفاء، وهم ليسوا من الجن، أم هم آثروا خلوات الخانقاهات...