عادي
توقعات بارتفاع أرباح «إس أند بي» 65%

موسم الأرباح يقود «وول ستريت» عند مستوياتها القياسية

16:30 مساء
قراءة 4 دقائق
بورصة نيويورك في وول ستريت (أ.ف.ب)
بورصة نيويورك في وول ستريت (أ.ف.ب)

إعداد: هشام مدخنة

تفتتح مجموعة «جيه بي مورجان تشيس»، و«بنك أوف أمريكا»، وشركات مالية كبرى أخرى موسم أرباح الربع الثاني بداية الأسبوع الجاري، ويمكن للأرقام التي ستتمخض عنه أن تبرهن صحة السوق واستمراره في دحر أي مخاوف تعوق مسيرته القوية وصولاً إلى مستوى قياسي جديد بعد ارتفاع قياسي سابق.
ووفقاً لـ «ريفينتيف»، من المتوقع أن ترتفع أرباح شركات مؤشر «إس أند بي» في هذا الربع بنسبة 65% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي في أعماق الوباء وتوقف الأعمال. وأن تشهد أرباح الصناعات، أحد أكثر القطاعات تضرراً، زيادة في النمو قد تصل إلى 570%.
وقالت كالي بوست، محللة الاستثمار في «ألاي إنفست»: «يمكن أن يكون الربع الثاني جيداً كما هو بالنسبة للنمو الاقتصادي. وعلى الرغم من أن نمو الأرباح قد يتباطأ، لكن المحللين ما زالوا يتوقعون أن تنمو أرباح «إس أند بي» بأرقام مضاعفة في الربعين المقبلين. ومن الأهمية بمكان ألاّ نفقد الثقة المستقبلية في السوق لمجرد أننا مررنا للتو بأقوى نمو اقتصادي حاصل».
العودة الاقتصادية
وبقيادة البنوك والأسهم الأخرى المرتبطة بالعودة الاقتصادية، ارتفع مؤشر «إس أندبي 500» إلى رقم قياسي آخر يوم الجمعة بعد انتكاسة طفيفة يوم الخميس، وبلغت المكاسب 0.4% للأسبوع. يُذكر أنه الأسبوع الإيجابي السادس للمؤشر في آخر سبعة أسابيع، مما رفع مكاسب «إس أند بي» لعام 2021 إلى أكثر من 16%.
يستهل القطاع المالي موسم الأرباح بتقارير من «جيه بي مورجان تشيس»، و«جولدمان ساكس» يوم الثلاثاء، يليها تقرير «بنك أوف أمريكا»، و«سيتي جروب»، و«ويلز فارجو» الأربعاء، وتقرير «مورجان ستانلي» و«تروست فاينانشال» يوم الخميس.
وبحسب «ريفينتيف» أيضاً، من المتوقع أن تُفصح الصناعة المصرفية عن نتائج قوية للربع الثاني يمكن أن تسهم في استقرار القطاع الذي يسير وسط مخاوف متزايدة بشأن تباطؤ النمو. كما أعلنت البنوك الكبرى مؤخراً أنها بصدد زيادة مدفوعات أرباحها بعد حصولها على الضوء الأخضر من الاحتياطي الفيدرالي واجتيازها الاختبار المجهد الذي يجريه البنك المركزي عادة.
وفي السياق، قادت أسهم البنوك عمليات البيع المكثفة يوم الخميس في وول ستريت، وسط رهان المستثمرين على الانخفاض المفاجئ في عوائد سندات الخزانة، لكنهم أنفسهم عادوا وسحبوا رهاناتهم على الفور يوم الجمعة.
تقلبات مرتبطة بالنتائج
من بين القطاعات الأخرى، من المتوقع أن تشهد شركات المستهلكين انتعاشاً كبيراً في الأرباح، والتي ارتفعت بنسبة 271%، ومن المتوقع أيضاً أن ترتد شركات «الطاقة» إيجابياً بنسبة 225%، في حين تنمو أرباح «المواد» بنسبة 115%. وبينما تتخلف شركات «التكنولوجيا» عن تلك القطاعات مع مكاسب بلغت 31.6% فقط، من المتوقع أن تشهد «المرافق» انخفاضاً في الأرباح بنسبة 0.9%.
وقال مات ستاكي، مدير محفظة الأسهم في شركة «نورثويسترن ويلث مانجمنت»: «بمجرد اجتيازك ذروة النمو الاقتصادي وكذلك نمو الأرباح، تصبح أمام مستويات أعلى من التقلب، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأسهم».
ويتوقع ستاكي، أن تستمر الأسهم في تحقيق مكاسب ونمو أعلى بكثير من المستوى الطبيعي. مضيفاً أن هناك أسباباً أساسية تدعو إلى التفاؤل بشأن السوق في العام المقبل.
بيانات اقتصادية وتضخم
سيكون هناك أيضاً بعض البيانات المهمة على لائحة الإفصاح هذا الأسبوع، وخاصة مؤشر أسعار المستهلكين يوم الثلاثاء، والذي تضخم بمعدل سنوي أعلى من المتوقع وصولاً لـ 5% في مايو/أيار، وربما تكون معدلات يونيو/حزيران ساخنة للغاية بعد أن قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه سيسمح للتضخم بالارتفاع فوق المستوى المستهدف 2%، مع مراقبة متوسط معدل التضخم.
وهناك بيانات أخرى لمؤشر أسعار المنتجين يوم الأربعاء، ومبيعات التجزئة لشهر يونيو/حزيران يوم الجمعة.
من جانبه، يرى جيم كارون، الخبير الاستراتيجي في «مورجان ستانلي إنفستمنت مانجمنت»، أن جميع بيانات التضخم ستكتسب أهمية إضافية، والمسألة ليست ما إذا كانت البيانات ستهوي أم لا؛ بل مقدار السرعة التي ستهوي بها لجعل الاحتياطي الفيدرالي يتخلى عن صبره.
وبالنظر إلى أن سوق الأسهم قد أخذ إشاراته من سوق السندات لمعظم فترات الأسبوع الماضي، ستتجه كل الأنظار إلى رد فعل عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات على البيانات. ومع انخفاض العائد إلى 1.25% يوم الخميس، وهو أدنى مستوى منذ فبراير/شباط، انخفض سوق الأسهم، وبعد الارتداد الذي حصل يوم الجمعة إلى 1.34%، فعلت أسواق الأسهم نفس الشيء.
أهم الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع الجاري
الثلاثاء
نتائج الشركات: «جيه بي مورجان تشيس»، و«جولدمان ساكس»، و«بيبسي»، و«فاستينال»، و«فيرست ريبابلك بنك»
8:30 مؤشر أسعار المستهلكين
14:00 الميزانية الفيدرالية
الأربعاء
نتائج الشركات: «ويلز فارجو»، و«سيتي جروب»، و«بنك أوف أمريكا»، و«بي إن سي فاينانشال»، و«دلتا إيرلاينز»، و«بلاك روك»، و«إنفوسيز»
8:30 مؤشر أسعار المنتجين
14:00 تقرير كتاب بيج للأسواق
الخميس
نتائج الشركات: «مورجان ستانلي»، و«يونايتد هيلث»، و«يو إس بانكورب»، «تروست فاينانشال»، و«بنك أوف نيويورك ميلون»، و«سينتاس»، و«ألكوا» 
8:30 مطالبات البطالة الأولية
8:30 مؤشر إمباير للتصنيع
8:30 أسعار الاستيراد
9:15 تقرير الإنتاج الصناعي واستغلال القدرات
الجمعة
نتائج الشركات: «إل إم إريكسون»، و«ستيت ستريت»، و«كانساس سيتي ساوثرن»
8:30 تقرير مبيعات التجزئة
10:00 مستوى ثقة المستهلكين من جامعة ميشيجان
10:00 تقرير جرد الأعمال
16:00 بيانات الخزينة الدولية لرأس المال
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"