عادي

علاج الأزمات القلبية بسم «العنكبوت القمعي»

16:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«العنكبوت القمعي»

إعداد: مصطفى الزعبي
طور علماء أستراليون من جامعة كوينزلاند، ومعهد فيكتور تشانج لأبحاث القلب في سيدني عقاراً مرشحاً من جزيء في سم «العنكبوت القمعي»؛ لمنع الضرر الناجم عن النوبات القلبية. وقال العلماء: إن الدواء المرشح، وهو بروتين يسمى «Hi1a»، يعمل عن طريق إيقاف «إشارة الموت» المرسلة من القلب بعد نوبة، عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب.
واكتشف العلاج من قبل فريق بقيادة د. ناثان بالبانت والبروفيسور جلين كينج والبروفيسور بيتر ماكدونالد
وقال د. ناثان بالبانت: إن «نقص الأكسجين يتسبب في أن تصبح بيئة الخلية حمضية، الأمر الذي يجتمع ليبعث برسالة إلى موت خلايا القلب».
وأضاف: «إن البروتين يمنع القنوات الأيونية المستشعرة للحمض في القلب، ويقلل موت الخلايا، ونرى أن هناك تحسناً في بقاء خلايا القلب».
وقال البروفيسور ماكدونالد: إن هذا الاكتشاف لا يساعد الناجين من النوبات القلبية فحسب؛ بل يزيد من عدد المتبرعين ويحسّن جودة قلوبهم، مما يعطي الأمل لأولئك الذين ينتظرون في قائمة الزرع.
وقال: «عادة، إذا توقف قلب المتبرع عن النبض لأكثر من 30 دقيقة قبل استرجاعه، فلا يمكن استخدام القلب، ويمكن أن يحدث هذا فرقاً بين شخص لديه قلب وآخر مفقود».
واختبر العلماء البروتين في خلايا قلب الإنسان، ويهدف الفريق إلى إجراء تجارب سريرية أكثر على البشر لكل من السكتة الدماغية وأمراض القلب في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"