عادي
للحفاظ على صحة وسلامة الجميع

المسالخ تستقبل الأضاحي وسط إجراءات احترازية

00:52 صباحا
قراءة 4 دقائق

متابعة: عدنان عكاشة ويمامة بدوان و عماد الدين خليل

شهدت مسالخ مدينة أبوظبي صباح الثلاثاء، أول أيام عيد الأضحى المبارك، ومنذ ساعات الفجر الأولى، توافد المضحّين وسط إجراءات وقائية مشددة، حيث استقبلت المسالخ والتطبيقات الذكية المخصصة لطلب الأضاحي، نحو 7500 أضحية متنوعة حتى وقت العصر.

وقال خلفان المحيربي، رئيس قسم المسالخ في بلدية مدينة أبوظبي ل«الخليج»، إن مسلخ الجمهور في ميناء زايد استقبل 1750 أضحية، حتى عصر الثلاثاء، فيما استقبل مسلخ بني ياس 2350، ومسلخ الوثبة 750، ومسلخ الشهامة 650.

ومن المتوقع أن تستقبل المسالخ خلال أيام العيد أعداداً أكثر من مختلف الأنواع.

وأضاف أن 1420 أضحية، استقبلت خلال اليوم الأول عبر التطبيقات الذكية، حيث استقبلت المسالخ 1200 أضحية، بتطبيق «ذبيحتي» و800 بتطبيق «ذبائح الإمارات»، داعياً إلى الاستفادة من التطبيقات الذكية في الأضاحي خلال هذه المرحلة، للحفاظ على الصحة والسلامة.

وأكد اتخاذ إجراءات وقائية مشددة لاستقبال المضحّين للحفاظ على صحة وسلامة الجميع، حيث خصصت خطوط للسيارات خارج المسلخ، ومسارات داخلية لاستقبال المضحّين، بتسليم الذبيحة وتسلّمها، دون الحاجة إلى خروجهم من السيارة، وعدم دخولهم صالة الذبح ومنع استقبال الأضاحي من الجمهور بدون سيارة.

وأضاف أن المضحي يسلّم أضحيته من منفذ، ويتسلّمها بعد تجهيزها من منفذ آخر وهو داخل سيارته، لافتاً إلى أن الوقت الذي تجهّز فيه الأضحية لا يتعدى 20 دقيقة، ومن ثم توصيلها إلى المضحّي في سيارته.

وأكد أن أسعار رسوم تجهيز الذبائح خلال العيد، هي نفسها في الأيام الأخرى، حيث لم يطرأ عليها أي تغيير منذ أربعة عقود، وهي 15 درهماً للأغنام والماعز، و40 للعجول والجعدان، و60 للأبقار والجمال.

وأعلنت مقاصب دبي عن استقبال 7229 أضحية في أول أيام عيد الأضحى المبارك، شملت 4137 أضحية للأفراد، و1713 أضحية عبر التطبيقات الذكية، و879 أضحية من الملاحم، و500 أضحية للجمعيات الخيرية.

وشهدت المقاصب إقبالاً كبيراً من الجمهور منذ ساعات الفجر الأولى، حيث استعدت لفترة العيد من خلال إجراء عمليات صيانة لصالات الذبح كافة والأجهزة والمعدات، كذلك التأكد من جاهزيتها لتلبية احتياجات المتعاملين، وتشديد الرقابة على تطبيق إجراءات التباعد الجسدي في صالات انتظار المتعاملين، وارتداء الكمامات وتوفير معقمات في مداخل ومخارج الصالات، بالإضافة إلى تطبيق معايير الرفق بالحيوان كافة، وتظليل الممرات عند دخول المركبات محملة بالأضاحي، في ظل ارتفاع درجة حرارة الجو.

وعقدت مقاصب دبي التابعة لبلدية دبي شراكات مع 8 تطبيقات ذكية، تقدم خدمة طلب الأضاحي دون الحاجة للحضور إلى سوق المواشي والمقاصب، حيث يتم اختيار الأضحية إلكترونياً ودفع ثمنها مع توفير خدمة التوصيل للمنازل، عبر 8 من التطبيقات الذكية، وتشمل تطبيق «العنود» وتطبيق «المواشي» وتطبيق «تركي للذبائح» وتطبيق «شباب الفريج» وتطبيق «ذبائح الدار» وتطبيق «ذبيحتي» وتطبيق «حلال مزارعنا» وتطبيق «تندر للحوم (Tender Meat)»، كما يمكن طلب الأضاحي من الجمعيات الخيرية مثل جمعية دار البر وجمعية دبي الخيرية وهيئة الهلال الأحمر وهيئة الأعمال الخيرية وجمعية الشارقة الخيرية وجمعية بيت الخير، بالإضافة إلى بنك الإمارات للطعام.

وأكدت مقاصب دبي حرصها على تنظيم حملات توعوية لأفراد المجتمع عن مخاطر الذبح خارج المقاصب، وعدم اللجوء للقصاب المتجول والذبح العشوائي، لما يشكله من خطورة على الصحة العامة وتلوث البيئة ونقل الأمراض.

على صعيد متصل، توافدت أعداد كبيرة من المضحين على مسالخ رأس الخيمة، بعد صلاة العيد مباشرة، وسط إجراءات تنظيمية خاصة، وعملت بلدية رأس الخيمة على تنظيم العمل في المقاصب وتقديم الخدمات للأهالي بجودة عالية، وفق خطط خاصة تقضي برفع مستوى الرقابة الغذائية، وتكثيف الحملات التفتيشية خلال عيد الأضحى، لتعزيز الإجراءات الاحترازية، مع تلبية متطلبات العمل في أوقات الذروة، التي يشهدها عيد الأضحى، وتطبيق آليات الأمان، التي تضمن توفير كافة المقومات الصحية في التعامل مع الجمهور.

من جهتها أطلقت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة 102 دورية، في كافة مناطق الإمارة، تعزيزاً لمظلة الأمن والأمان والتوعية وحفظ النظام وتسهيل انسيابية حركة المرور، فيما أعلنت شرطة الإمارة تأهب غرفة العمليات المركزية ومركز الاتصال الموحد في الشرطة لتلقي بلاغات الجمهور على الرقم 999 للحالات الطارئة، وتقديم الخدمات الأخرى والرد على استفسارات الجمهور على الرقم 901 للحالات غير الطارئة.

مقصب عجمان يستقبل ذبائح أول أيام العيد

عجمان:«الخليج»

استقبل مقصب عجمان المركزي الذبائح الواردة من قبل المستهلكين صباح أمس، وسط إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كوفيد 19.

وذكرت دائرة البلدية والتخطيط على موقعها الإلكتروني أن المقصب يستقبل الجمهور منذ الساعة السابعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، مبينة أنه تم إغلاق صالة المتعاملين في المقصب أمام الجمهور احترازياً، «فالحفاظ على صحة وسلامة الجميع من أولوياتنا».

المضحون في العين يقاطعون القصابين الجوالين

العين: منى البدوي

شهدت مسالخ بلدية مدينة العين إقبالاً واسعاً من قبل الجمهور، حيث توافد الأهالي لذبح الأضاحي وسط إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار كوفيد-19، بالإضافة إلى توفير أعداد كبيرة من الكوادر البيطرية وموظفين لتنظيم حركة المركبات المحملة بالذبائح واستلامها وترقيمها وفحصها وذبحها وتسليمها للمضحين.

ولوحظ في ظل الجائحة، حرص الأهالي على التوجه إلى المسالخ لذبح أضاحيهم وعدم الاعتماد على القصابين المتجولين، وذلك اتباعاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وأيضاً لضمان فحص الذبائح من قبل فريق الأطباء البيطريين الموجودين في المسالخ والتأكد من سلامتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"