عادي

«الآثار» المصرية تختار 31 قطعة للمتحف الشهري

19:43 مساء
الصورة

القاهرة: الخليج

اختارت وزارة السياحة والآثار المصرية 31 قطعة أثرية، من 31 متحفاً، لتكون متحف يوليو الجاري، وذلك ضمن التقليد الشهري لهذه المتاحف، الذي يتم عبر استفتاء الجمهور، من خلال صفحاتها الخاصة على موقع «فيسبوك»؛ حيث يتم عرض تلك القطع بشكل مميز.

وأوضحت الوزارة، أنه تم اختيار إبريق وطست من النحاس مزخرف بموضوعات تصويرية متعددة مأخوذة من قصص الأدب الفارسي ورسوم نباتية متعددة. من متحف الفن الإسلامي ويعرض متحف الفن القبطي قنينة فخارية لحفظ الماء. كما يعرض متحف المركبات الملكية بالقاهرة، خنجراً له جراب من الذهب مرصع بالأحجار الكريمة.

ويخص الخنجر محمد سعيد طوسون بن محمد طوسون بن محمد سعيد باشا والي مصر بن محمد علي باشا، ووالدته حجار قادن.

وأعلن متحف ركن فاروق بحلوان، عن عرض لوحة بالألوان المائية تمثل بانوراما لأهم معالم مصر الأثرية منها الأهرامات، أسوار القلعة، المساجد الإسلامية، كما يظهر فيها احتفال موكب المحمل، وخروج كسوة الكعبة من القاهرة. وهي ترجع للقرن ال 19، للفنان الألماني ايهكومان.

فيما يعرض متحف الإسكندرية القومي، ميدالية ذهبية تذكارية أهديت للملك فاروق الأول تم إصدارها بمناسبة افتتاح جامعة فاروق الأول، جامعة الإسكندرية حالياً، عام 1942، نقش على أحد وجهيها أربع عبارات كتبت بالخط الكوفي، تتضمن نص التأسيس، أما على الوجه الآخر تظهر صورة الملك فاروق الأول بجانب صورة الإسكندر الأكبر.