عادي

مؤتمر علمي في مصر يناقش قضايا السمنة وسوء التغذية

19:15 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

تقام في القاهرة أعمال المؤتمر السنوي الثالث للمعهد القومي للتغذية، على مدار يومين، تحت عنوان «التحديات المزدوجة لسوء التغذية: تقليص الفجوة بين البحث والممارسة».

ويناقش المؤتمر، الذي يشارك فيه كبار أطباء وخبراء التغذية في مصر، وممثلون عن منظمات الصحة العالمية، واليونيسيف، أهم المشكلات التغذوية التي تواجه المجتمع المصري، والتركيز بشكل خاص على قضايا السمنة وفقر الدم.

وينعقد المؤتمر على مدار يومين، تحت شعار «غذاء صحي وآمن لكل مواطن»، بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين كافة الباحثين وصناع القرار في مختلف الجهات المعنية.

وأكد د.حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الاثنين، الأهمية العلمية للمؤتمر؛ حيث يضمّ جلسات علمية، ومنصات لمناقشة أهم القضايا والأبحاث التي تتعلق بشكلٍ مباشر وغير مباشر بأمراض سوء التغذية وفقر الدم، فضلاً عن تطوير حلول علمية من شأنها التأثير الإيجابي على صحة ورفاهية المواطن المصري.

وأضاف أن المؤتمر يعدّ منصة علمية مهمة في نشر المعرفة والتوعية بين الأسر المصرية بأهمية التغذية الصحية السليمة للأم والطفل، وذلك لتنشئة أجيال يتمتعون بصحة جيدة. وأشار إلى الأهمية الوقائية التي يقوم بها المعهد القومي للتغذية، موضحاً أن هذا المؤتمر، يُسهم في تسليط الضوء على منهجيات البحث المبتكرة والممارسات القائمة على الأدلة التي تعالج تعقيدات السمنة وفقر الدم.

وأوضح د.محمد مصطفى عبدالغفار، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن سوء التغذية يعدّ أحد العوامل الخطِرة المسببة للإصابة بالأمراض غير السارية بالنظام الغذائي على صعيد العالم؛ حيث تتأثر كافة بلدان العالم بشكل أو أكثر من أشكال سوء التغذية، مشيراً إلى أن مكافحة سوء التغذية بجميع أشكاله من أكبر التحديات الماثلة أمام الصحة العالمية، حيث تتسبّب سوء التغذية في زيادة تكاليف الرعاية الصحية، وتقليل الإنتاجية، وإبطاء عجلة النمو الاقتصادي، الأمر الذي يمكن أن يُسهم في إدامة دورة الفقر واعتلال الصحة.

وأضاف رئيس الهيئة أن سوء التغذية من أهم التحديات الصحية التي تواجه بلادنا، ما يُؤثر على صحة المواطنين وقدرتهم الإنتاجية، مؤكداً أن المؤتمر يُسهم في تقليل الفجوة بين البحث والممارسة، من خلال ربط نتائج الأبحاث بالتطبيقات العملية في مجال التغذية، مؤكداً أن وزارة الصحة والسكان، لا تدّخر جهداً في المضي قدماً بتحقيق أهداف الخطة القومية للتغذية، وذلك بالتصدي ومكافحة مشكلة سوء التغذية والأنيميا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38tbmjk8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"