عادي

مقتل خمسة عسكريين تعرضت مروحيتهم لنيران مباشرة في كركوك

12:17 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات 

قتل خمسة عسكريين عراقيين بينهم ضابطان أحدهما برتبة عقيد والآخر رائد، فجر أمس الخميس، إثر سقوط مروحيتهم في منطقة محيط آمرلي جنوب مدينة كركوك، خلال «تأديتها مهمة قتالية»، وفق ما ورد في بيان لخلية الإعلام الأمني الحكومية نعت فيه العسكريين، فيما استهدف صاروخان محيط السفارة الأمريكية في بغداد، في هجوم يثير الخشية من استمرار ضرب المصالح الأمريكية في العراق، رغم الاتفاق بين بغداد وواشنطن على إنهاء «المهمة القتالية» للجنود الأمريكيين في البلاد، في حين تعرضت أربعة أرتال تابعة للتحالف الدولي جنوبي البلاد إلى استهداف بعبوات ناسفة، في حين ألقت القوات الأمنية القبض على 31 إرهابياً في محافظات عراقية مختلفة.

وذكر مصدر أمني أن المروحية «تعرضت لنيران مباشرة، ما أدى إلى احتراقها في الجو وسقوطها»، حينما كانت تقوم بمهمة «حماية ومراقبة أبراج الكهرباء إلى جانب مروحية أخرى عند الواحدة بعد منتصف الليل». وسيجري تشييع العسكريين الخمسة في قاعدة كركوك الجوية، وفق المصدر. وكان الجيش العراقي أطلق قبل يومين عملية «أمنية وبإسناد طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي، لتفتيش وتطهير مناطق جنوب محافظة كركوك.. وملاحقة بقايا عصابات «داعش» الإرهابية، وتطهير هذه المناطق»، وفق خلية الإعلام الأمني.

من جهة أخرى، سقط صاروخان من نوع كاتيوشا قرب سفارة الولايات المتحدة في بغداد فجر أمس الخميس، وفق ما ذكر مصدر أمني، موضحاً أن الهجوم لم يتسبّب بضحايا أو أضرار. وفي الوقت نفسه، أكدت القوات الأمنية «سقوط صاروخ من نوع كاتيوشا خلف جامع الرحمن في منطقة المنصور ببغداد». والمنصور حي سكني قريب من المنطقة الخضراء.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، في تغريدة، فتح تحقيق بالحادثة التي لم تخلف «خسائر تذكر»، مضيفةً أن الصاروخ انطلق «من منطقة شارع فلسطين» البعيد نحو 13 كم عن منطقة المنصور. ورأت أن «هذا الفعل الخارج عن القانون» يشكّل «تهديداً للمواطنين داخل الأحياء السكنية الآمنة». ويتزامن الهجوم مع عودة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من واشنطن، بعد زيارة تمّ فيها الاتفاق على انتهاء «المهمة القتالية» للولايات المتحدة في العراق بحلول نهاية العام، في خطوة ندّدت بها فصائل عراقية موالية لإيران، غالباً ما تحملها واشنطن مسؤولية الهجمات التي تستهدف مصالحها.

ومن جانبها، ذكرت مصادر عراقية، أن رتلين تابعين للتحالف الدولي استهدفا في محافظة ذي قار، واثنين آخرين في محافظة الديوانية جنوبي العراق. وأضافت، أن المعلومات الأولية تشير إلى إصابة سائق إحدى الشاحنات بجروح. وأعلن مصدر في فصيل عراقي، أمس الخميس، أن سرية «قاصم الجبارين» استهدفت أرتالاً تابعة للتحالف الدولي جنوبي البلاد. ووفقاً للمصدر، فإن «الفصائل المسلحة تعتقد بأن هذه الأرتال تحمل معدات عسكرية خاصة بالقوات الأمريكية، وليست معدات عسكرية لمساعدة القوات العراقية».

إلى ذلك، أعلن المتحدث العسكري اللواء يحيى رسول، أنه تم، خلال الساعات ال 48 الماضية، القبض على 31 إرهابياً في مناطق مختلفة من البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"