عادي

«ناؤوكا» الروسية تلتحم ب«الفضاء الدولية»

00:21 صباحا
قراءة دقيقتين
E7d8J6zVIAUTlFa

موسكو - أ ف ب

نجحت وحدة «ناؤوكا» الروسية، الجديدة، الخميس، في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية، على ما أعلنت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، بعد نحو 15 عاماً من التأخير والنكسات التقنية.

وأوضحت «روسكوزموس» عبر حسابها على «تويتر»، أن «الالتحام تأكد بين وحدة ناؤوكا المخبرية المتعدد الغرض ووحدة الخدمة سفيزدا التابعة لمحطة الفضاء الدولية».

أما مدير روسكوزموس«ديمتري روغوزين فكتب على «تويتر» أيضاً «حصل اتصال» ! للترحيب بأول التحام لوحدة روسية بمحطة الفضاء الدولية منذ 11 عاماً.

وأوضحت الوكالة في بيان، بعد ذلك أن بيانات القياس مِن بُعد وتقارير طاقم محطة الفضاء الدولية، أظهرت أن الأنظمة الموجودة في المحطة ووحدة ناؤوكا+ تعمل بشكل طبيعي.

ويستلزم جعل «ناؤوكا» تعمل بكامل طاقتها، وتندمج في محطة الفضاء الدولية أشهراً عدة، وسلسلة من الطلعات خارج المركبة.

وكانت الوحدة العلمية انطلقت بواسطة صاروخ من طراز «بروتون-إم» في 21 يوليو/ تموز الجاري من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وأوضحت «روسكوزموس»، أن «ناؤوكا» هي أولاً وقبل كل شيء وحدة مخبرية لكنها ستوفر أيضاً أحجاماً إضافية لمحطات العمل وتخزين البضائع ومواقع لمعدات تجديد المياه والأكسجين. كما ستعمل على تحسين ظروف العيش للرواد بتوفير مرحاض إضافي ومكان نوم ثالث للقسم الروسي في محطة الفضاء الدولية.

وبدأ تجميع «ناؤوكا» التي يبلغ وزنها الإجمالي 20 طناً، في التسعينات، لكن إطلاقها الذي كان مقرراً في البداية عام 2007، أرجئ باستمرار. ويبلغ حجمها الداخلي 70 متراً مكعباً، مما يجعلها واحدة من أكبر الوحدات في محطة الفضاء الدولية.

وعانت «ناؤوكا» كغيرها من مشاريع الفضاء الروسية مشاكل في التمويل وأخطاء بيروقراطية ومشاكل فنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"