عادي

فنلندا تكافح أسوأ حريق غابات منذ خمسين عاماً

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
إطفائيون فنلنديون في الغابة المتضررة في كلايوكي(أ.ب)
الحريق أحال أرض الغابة في كلايوكي إلى اللون الأسود (أ.ب)
احتراق معدات واليات في موقع لتشييد محطة لتوليد الطاقة بالرياح في كلايوكي (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد قريباً من منتجع بودروم في جنوب تركيا(رويترز)

تكافح فنلندا حرائق هي الأسوأ في نصف قرن، أتت على 300 هكتار خلال خمسة أيام في وادٍ بشمال غربي البلاد في فصل صيف حار بشكل غير اعتيادي، فيما ارتفع ضحايا حرائق الغابات في جنوب تركيا إلى ستة بعد العثور على جثتي إطفائيين، وأرسلت روسيا 8 طائرات ومروحيات للمساعدة في إخماد النيران المشتعلة منذ أربعة أيام في تركيا.

حرائق فنلندا

تتأجج النيران منذ خمسة أيام على التوالي على بعد 25 كلم جنوب بلدة كلايوكي الساحلية المطلة على خليج بوثنيا. وقال مسؤول عمليات الإطفاء يارمو هابانن لوكالة فرانس برس إن الحرائق «لا تزال مشتعلة لكنها لا تمتد، وهي محصورة ب300 هكتار». وأضاف أن إخماد النيران يمكن أن يستغرق «أسبوعاً على الأقل، ربما اثنين أو ثلاثة» لإطفاء الحريق بالكامل. وحذر من أنه «إذا واصل التغير المناخي رفع درجات الحرارة خلال فصول الصيف بهذا الشكل فستحصل (حرائق) بالتأكيد في كثير من الأحيان».

ويشارك قرابة 250 شخصاً بينهم جنود من الجيش وأربع مروحيات في جهود احتواء النيران.

ويقول الخبراء إن الحريق هو الأكبر في فنلندا منذ 1971 عندما أتى حريق غابات على 1600 هكتار.

حرائق تركيا

قالت وكالة الأناضول، إنه تم العثور على جثتي عاملين كانا يعملان في مكافحة حريق غابة في منطقة مانافجات بإقليم أنطاليا في تركيا، ليرتفع إجمالي عدد ضحايا الحرائق إلى ستة.

وأمس السبت، قال وزير الزراعة والغابات التركي بكير باكديميرلي، إنه تمت السيطرة على 88 حريقاً في الغابات في 30 ولاية تركية خلال الأيام الأربعة الماضية. وتستمر عمليات إطفاء 10 حرائق في ولايات أضنة وأنطاليا،وموغلا،ومرسين وأوسمانيا.

وطالت الحرائق، المنتجعات التركية المشهورة في بودروم ومارماريس حيث تم إخلاء العديد من الفنادق في المنطقة من النزلاء.

مساعدات روسية

قالت الرئاسة التركية، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، أعرب بالهاتف عن شكره لنظيره الروسي فلاديمير بوتين على المساعدة في إخماد حرائق الغابات في تركيا. وذكرت إدارة الرئاسة التركية،أن الجانب الروسي، أرسل خمس طائرات من طراز «إيل-76»، و3 مروحيات من طراز «مي-8» للمشاركة في إطفاء الحرائق.

يذكر أن الطائرة من طراز إيل-76 يمكنها حمل مياه تصل إلى 40 طناً،

وأعلن أردوغان السبت عدداً من المحافظات التركية المتضررة من الحرائق «مناطق منكوبة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"