عادي

علامات وجود حصوات بالكلى

17:51 مساء
قراءة دقيقتين
الكلية

الكلية عضو بحجم قبضة اليد تتعامل مع مستويات السوائل والمواد الكيميائية في الجسم، وتنظف الكلى السليمة الفضلات من الدم وتزيلها من البول، وتتحكم في مستويات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم في الدم، وهناك العديد من أنواع حصوات الكلى، ولكن جميعها لها أعراض متشابهة يمكن أن تكون مزعجة للغاية، خاصة إذا تُركت الحصوات لتكبر بمرور الوقت.
ووفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ‏في المملكة المتحدة (NHS) أعراض حصوات الكلى هي ما يلي: 
ألم في جانب البطن أو الفخذ، حرارة عالية، الشعور بالتعرق، الألم الشديد الذي يأتي ويذهب في بعض الحالات، يمكن لحصوات الكلى أن تسد الحالب، وهو أنبوب يربط الكلى بالمثانة، ويمكن أن تؤدي إلى التهاب الكلى.
وتتشابه أعراض عدوى الكلى مع أعراض حصوات الكلى، ولكنها قد تشمل: حرارة مرتفعة قشعريرة ورجفة الشعور بالضعف الشديد أو التعب، إسهال، البول عكر ورائحته كريهة.
وحصوات الكالسيوم هي أكثر الأنواع شيوعاً، وناتجة عن كثرة الكالسيوم في الكلى. بحسب صحيفة «إكسبريس» البريطانية.
وإذا كان لديك انخفاض في حجم البول، فهذا يعني أن الكلى لا يمكنها أن تذوب وتعالج ما يمر بها، مما يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.
ويلعب النظام الغذائي أيضاً دوراً في تكوين حصوات الكلى، ووجد أن الوجبات الغذائية الغنية بالملح تزيد من الإصابة بحصوات الكلى، ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني، مثل الدجاج ولحم البقر والأسماك إلى زيادة فرص الإصابة بحصوات الكلى.
وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى السمنة وأمراض الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي وبعض الأدوية والمكملات إضافة إلى العوامل الوراثية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"