عادي

فريدة الحوسني: «فايزر» لا يؤثر في الصفات الوراثية

18:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أبوظبي: آية الديب
أكدت الدكتورة فريدة الحوسني، مديرة إدارة الأمراض السارية في مركز أبوظبي للصحة العامة - المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في الدولة، أن لقاح فايزر بيونتيك لا يؤثر في الحمض النووي وبالتالي لا يؤثر في الصفات الوراثية والجينات.
وقالت في مقطع مصور بثه الحساب الرسمي لمركز أبوظبي للصحة العامة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: عندما يدخل الحمض النووي المرسال إلى الخلية في جسم الإنسان فإنه لا يدخل إلى نواة الخلية، وبالتالي تحفظ المكونات الجينية للخلية، ويتخلص الجسم من الحمض النووي «المرسال» بمجرد تكون الأجسام المناعية أو بعدها بفترة قصيرة، فعدم دخول المرسال إلى نواة الخلية يحفظ المكونات الجينية والوراثية للخلية، وبالتالي لا يؤثر اللقاح في الصفات الوراثية.
وأضافت: أغلب الأعراض البسيطة التي تظهر بعد تلقي لقاح فيروس كورونا تزول خلال يومين من تلقي اللقاح، وفي حال الشك بوجود أعراض متوسطة أو شديدة يمكن لمتلقي اللقاح التوجه لأقرب مركز طبي لتقييم الحالة كما يمكنه الاتصال للتبليغ على الآثار الجانبية في إمارة أبوظبي على الرقم 024493333.
وأكد مركز أبوظبي للصحة العامة، أن لجميع ‫اللقاحات والأدوية آثاراً جانبية بما في ذلك لقاحات فيروس كورونا المعتمدة حالياً، لافتاً إلى أن ملايين الأشخاص حول العالم حصلوا على لقاح كوفيد-19 وبينت التقارير أن الآثار الجانبية الخطيرة هي نادرة جداً.
وفي سياق متصل دعا المركز إلى أهمية إعطاء رقم هاتف صحيح عند إجراء فحص مسحة الأنف لفيروس كورونا للحصول على نتيجة الفحص.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"