عادي
وسط زيادة اهتمام المستثمرين في صناديق الاستثمار

115 مليون درهم الأصول المدارة في «شيميرا ستاندرد أند بورز»

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
شريف سالم

دبي: «الخليج»
تجاوز حجم أصول صندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات شريعة المتداول» الذي تم إطلاقه في يوليو 2020 مستوى 115 مليون درهم وذلك في 26 أغسطس الجاري، بعد أن وصل إلى 100 مليون درهم في يوليو 2021. ويجسد تخطي قيمة الأصول المدارة ال 100 مليون درهم، الذي جاء بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لإطلاق الصندوق، الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين الذين يسعون إلى الاستفادة من الآفاق القوية لاقتصاد الدولة.

قال سيد بصر شعيب، رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا كابيتال: «إن هذا النمو السريع هو دليل على اتجاه المستثمرين المتزايد نحو أدوات الاستثمار المبتكرة مثل صناديق الاستثمار المتداولة، وهو أيضًا انعكاس لبنية المنتج القوية وعالية التنظيم».

وأكد شريف سالم، رئيس قطاع الاستثمار – الأسواق المالية في شركة شيميرا كابيتال في تصريحات ل «الخليج» أن الشركة تستكشف دائماً أفكاراً وفرصاً جديدة من أجل المساهمة في العمق الكلي للسوق، ولكن حالياً يتم التركيز على نمو وتطوير منتجاتنا الحالية. وتقدم شيميرا كابيتال لعملائها منتجات استثمارية تسهل الاستثمار في أسواق الأسهم في دولة الإمارات وذلك من خلال صناديق الاستثمار المتداولة الأربعة والمدرجة في كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي.

وعلى صعيد الأداء، قال سالم إن الصندوق سجل تداولاً أولياً وثانوياً بأكثر من 175 مليون درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية و10 ملايين درهم في سوق دبي المالي منذ إطلاقه في يوليو 2020 وذلك حتى 26 أغسطس من العام 2021. وقد تخطى الإقبال توقعاتنا ونحن متفائلون باستمرارية هذا الزخم الذي يدل على ثقة ووعي مستثمري المنطقة في صناعة الصناديق المتداولة.

اهتمام كبير

وأضاف أن هناك اهتماماً كبيراً في صناديق الاستثمار المتداولة من قبل المكاتب العائلية والمستثمرين من المؤسسات، كما بدأنا نلمس اهتماماً من قبل المستثمرين الأفراد المحليين. ولاحظنا تزايد الاهتمام محليًا وإقليميًا ونتوقع أن يتعزز في الفترة المقبلة حيث يصبح المستثمرون الأفراد والمؤسسات أكثر اعتيادًا على هذا المنتج الجديد وأكثر وعيًا بفوائد وميزات صناديق الاستثمار المتداولة.

ولفت إلى أن أسواق دولة الإمارات حققت أداء إيجابياً خلال الأشهر الثمانية الماضية حيث ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية بمعدل 51.5% وسوق دبي المالي بمعدل 16.4 %، إن التطور المستمر لأسواق الإمارات يزيد فرص انجذاب المستثمرين لها. ويعتبر إعلان بعض الشركات عن زيادة مستويات الملكية الأجنبية فيها مؤخرًا خير دليل على هذه الجهود المبذولة في هذا الخصوص. وعلاوة على ذلك، فإن السيولة المتزايدة التي نشهدها تدعم أسواق دولة الإمارات بشكل ملحوظ. كما ارتفعت قيمة التداولات من 110 مليارات في عام 2019 إلى 138 ملياراً في عام 2020، ثم وصلت إلى 227 ملياراً وذلك حتى 27 أغسطس من العام 2021.

ولفت شريف سالم إلى أنه على الرغم من أن سوق صناديق الاستثمار المتداولة في الخليج لا يزال في طور التكوين، إلا أننا متفائلون للغاية بنموه في المنطقة. نحن في شيميرا كابيتال، نمكّن المستثمرين الأفراد والمؤسسات بأدوات استثمار مبسطة وفعالة ومنخفضة التكلفة، ونحن على ثقة من أن سوق صناديق الاستثمار المتداولة مهيأ لمزيد من النمو.

صندوق شيميرا

وأدرج صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات شريعة المتداول الذي يتبع مؤشر اس آند بي المتوافق مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات في كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي في يوليو 2020 بأصول مُدارة بقيمة مليوني درهم. وقد تجاوز الصندوق، الذي شهد إقبالا قويًا من المستثمرين منذ البداية، 50 مليون درهم قيمة أصول مدارة في ستة أشهر فقط منذ إطلاقه، وقد تم تصنيفه ضمن أكبر ثلاثة صناديق استثمارية متداولة للأسهم في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واستفاد المستثمرون من أداء الصندوق في عامه الأول، حيث ارتفع صافي قيمة الأصول (NAV) أكثر من 47.3 % بنهاية يوليو 2021. ويتماشى هذا مع عائد المؤشر البالغ 49.3 % خلال نفس الفترة الزمنية (نسبة الخطأ في التتبع 1.0 % بالإضافة إلى نسبة مصاريف إجمالية 1.0%) علاوة على ذلك، فإن فئة الصندوق المدرجة على سوق دبي المالي CHAESHIN وزعت أرباحًا قدرها 0.108 درهم للسهم الواحد في 23 يونيو، ما يشير إلى عائد أرباح بنسبة 2 % على أساس سعر ما قبل توزيع الأرباح البالغ 5.39 درهم المسجل في 22 يونيو2021. يعتزم الصندوق توزيع أرباح مرتين سنويًا في يونيو وديسمبر، وذلك عند توفرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"