الهاكاثونات الافتراضية.. معيـــار جديـــد للابتكـــار

00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق

د. أحمد خميس *

اكتسبت فعاليات الهاكاثون شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة كأداة حديثة للابتكار. وتعتمد فكرتها على تطوير حلول للمشاكل والمنتجات والخدمات المعقدة في غضون فترة زمنية قصيرة من قبل مجموعة من الأفراد ذوي الموهبة والخبرة اللازمتين. في الهاكاثونات، يخضع المشاركون لاختبارات تتمثّل في تحفيزهم على ابتكار حلول للمشكلات الراهنة أو المستقبلية في الشركات والمؤسسات التي يعملون بها حالياً، أو التي يطمحون للانضمام إليها، مما يؤدي إلى تفعيل الابتكار المستدام.
وشهدت فعاليات الهاكاثون نمواً ملحوظاً خلال الأعوام القليلة الماضية كأداة تتيح لقادة الأعمال إمكانية الارتقاء بشركاتهم نحو مستويات جديدة عبر الاستفادة من قدرات الابتكار الجماعي وقوة تجميع الأفكار من مصادر مختلفة. وتمتاز فعاليات الهاكاثون بالطابع العملي لعملياتها المفتوحة، وتشجيع المشاركين على تقديم أفكار مبتكرة، وإجراء التجارب، وإنجاز النماذج الأولية بسرعة لمنح قادة الأعمال ميزة التفوق. 
ولا تقتصر إقامة فعاليات الهاكاثون على الشركات التقنية فقط، إذ بدأت الكثير من القطاعات الأخرى في تنظيمها خلال الأعوام الماضية. فوفقاً لبيانات كشف عنها موقع Hackathon.com، أكبر مجتمع هاكاثون إلكتروني في العالم، فإن 27% فقط من إجمالي الشركات التي تقوم بتنظيم فعاليات هاكاثون هي شركات تقنية قياساً بنسبة 73% من الشركات غير التقنية، حيث حازت شركات التصنيع نسبة 12% وشركات قطاع النقل 11%، تليها شركات الرعاية الصحية والاتصالات.
وفي السنوات الأخيرة تنافست شركات عدة في ابتكار تقنيات تسهل من عملية تنظيم الهاكاثونات الافتراضية، والاستفادة منها في استقطاب ألمع العقول الشابة حول العالم. وتسهل على قادة الأعمال حل المشكلات والقضايا الصعبة، وتعزيز ثقافة الابتكار في شركاتهم من خلال تبني مثل هذه التقنيات.
ولعل أبرز هذه التقنيات هي منصة www.bkathon.com، التابعة لشركة «بلوڤو»، الشركة الرائدة في توفير أنظمة وحلول استقطاب المواهب المدعّمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي الذكية، والتي تتخذ من دبي مقراً لها. وتمكن منصة بيكاثون الشركات من حصد الأفكار والمعرفة لنقل ابتكاراتها إلى المستوى التالي. مع ميزة حشد الأفكار المبتكرة من المشاركين، كما تعطي الشركات ميزة التحرك بسرعة، وتقليل الوقت المستغرق لوصول المنتجات والتقنيات الجديدة إلى السوق.
ويمكن للشركات عبر منصة بيكاثون أيضاً، تحديد المواهب اللامعة، حيث تتميز الهاكاثونات بالديناميكية في عملية التفكير المفتوحة، ويتم خلالها تشجيع المشاركين على التفكير خارج الصندوق، وهي الخطوة التي من شأنها أن تفتح أعين الشركات على مواهب جديدة. 
وتجمع بيكاثون الشركات مع المواهب اللامعة للتعاون على إنشاء حلول تكنولوجية مبتكرة ومستقبلية. مع عدم وجود حدود للوقت والمكان، ولا قيود جغرافية، وتتيح تنوع المشاركين دون قيود، وإمكانية توفير عدد غير محدود من التحديات، وكلها عوامل من شأنها أن تساعد على تحول عمليات استقطاب المواهب والتوظيف من الطرق التقليدية، إلى آفاق جديدة وحلول مبتكرة. 
وتتميز منصة بيكاثون بخصائص مميزة، فهي منصة افتراضية سحابية لنشر التحديات المختلفة في كافة القطاعات مع دعوة أصحاب الأفكار الإبداعية لمشاركة حلولهم لتلك التحديات مع وجود حكام افتراضيين لتقييم تلك الأفكار المطروحة. من المميزات الأخرى للمنصة إمكانية إضافة رعاة مختلفين ضمن نظام الشركات الراعية الافتراضي مع توفر لوحة بيانات لمتابعة سير التحديات ومناقشة الأفكار المطروحة افتراضياً. فيما تضم المنصة إمكانية عرض جوائز لمكافأة الرابحين ويتم تحديدها مسبقاً وقد تكون تلك الجوائز نقدية أو توظيفاً دائماً للفائزين.
* الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «بلوفو»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «بلوفو»

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"