عادي

مارفيك واثق من صعود «الأبيض» إلى المونديال.. ومدرب لبنان يتحدى

21:05 مساء
الصورة

دبي: علي نجم

سيكون التأهل إلى مونديال 2022 هدفاً لمنتخب الإمارات الوطني وطموحاً مشروعاً لجيل واعد من اللاعبين، حين يقص «الأبيض» رحلته في التصفيات النهائية المؤهلة إلى الدوحة بلقاء نظيره اللبناني على أرض ملعب الوصل في زعبيل في الساعة الثامنة و45 دقيقة من مساء الخميس ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً كوريا الجنوبية وإيران والعراق وسوريا ولبنان.

ويتطلع «الأبيض» إلى حجز إحدى البطاقتين المؤهلتين إلى مونديال الدوحة وتكرار حلم طال انتظاره منذ أكثر من 3 عقود.

الفوز ولا شيء سواه، سيكون طموح الأبيض في لقاء زعبيل، أملاً في تحقيق ما يريد من هذه الموقعة، وسعياً لاستغلال عامل الأرض والجمهور.

ويدرك لاعبو المنتخب، أن التعثر ممنوع في أولى الخطوات، وأن التركيز وبذل كل جهد ممكن أمر في غاية الأهمية، لاسيما أن المنافس وإن كان يحتل المركز الأخير تصنيفاً في المجموعة، لكنه يبقى منافساً يمتلك من المقومات ما قد يساعده على الصمود أو صنع المفاجأة، لاسيما أن تشكيلته تضم العديد من المحترفين الذلين يلعبون خارج لبنان.

ثقة مارفيك

وأكد مدرب منتخب الإمارات،الهولندي بيرت فان مارفيك، ثقته بلاعبيه وبقدرتهم على الذهاب بعيداً.

وقال مارفيك في المؤتمر الصحفيقبل المباراة: لعبنا في ملعب الوصل في يونيو، لعبنا أربع مباريات مهمة، ونجحنا في تحقيق الفوز، لنتأهل للمرحلة الحالية الحاسمة، والتي أتوقع أنها ستكون صعبة، ومنتخباتها حتماً ستكون أقوى،وهذا طبيعي جداً في المرحلة الأخيرة للتأهل للمونديال.

وتابع: دائماً ما أحفز اللاعبين على العمل لأجل أن تكون هناك هوية للمنتخب، تمكنه من اللعب أمام أي منافس سواء كان قوياً أولا، ومن ناحيتي أنا أقوم بدراسة دقيقة للمنتخبات التي تواجه منتخب الإمارات، وأعمل على استخراج نقاط ضعفها واستغلها جيداً، وأرى أن هذه أفضل طريقة لتحقيق الانتصارات.

وأعتبر مارفيك ان ثقته كبيرة منذ المرحلة السابقة بالصعود إلى مونديال 2022،ويجب على اللاعبين أن يثقوا في أنفسهم،وفي قدرتهم على الوصول لنهائيات كأس العالم، خصوصاً وأن جميع الإمكانيات متوفرة لديهم.

من جهته، أكد لاعب الوسط ماجد حسن، أنهم سيتعاملون مع مباراة لبنان بكل جدية ومسؤولية، لا سيما وأنها لن تكن سهلة، مضيفاً «سنعمل على تحقيق الفوز بهذه المباراة باعتبارها مفتاح مهم في مشوار التصفيات، ونعد جمهورنا بتقديم أفضل ما عندنا».

الحسم السريع

ويتوجب على «الأبيض» تطبيق مبدأ «الحسم السريع»، خاصة في المباريات التي سيلعبها في دبي؛ حيث يشكل عامل الأرض سلاحاً لكل منتخب من منتخبات المجموعة، والفائز بالمباريات التي سيخوضها على أرضه ستكون له فرصة كبيرة في التواجد في قمة ترتيب المجموعة.

الرهان الكبير

ويبدو الرهان الفني كبيراً على تواجد المدير الفني الهولندي فان مارفيك، فقد صنع رحلته التدريبية الناجحة بتجارب كان أبرزها مع منتخب بلاده، حين قاد الطواحين إلى نهائي مونديال 2010 قبل أن يخسر أمام إسبانيا في النهائي.

وعاد المدرب «العجوز» ليخوض تجربة آسيوية، فأسهم في وصول الأخضر السعودي إلى المونديال الروسي، قبل أن يتولى قيادة «الكنغارو» في مونديال 2018.

ويتطلع المدرب الهولندي أن يتوج رحلته بتحقيق الحلم الكبير مع «الأبيض الإماراتي».

ووضع مارفيك، عناصر المنتخب في فورمة المباريات الرسمية، حين شدد على ضرورة إقامة جولتين من منافسات دوري أدنوك للمحترفين، حتى يمنح اللاعبين فرصة اللعب رسمياً ورفع الجاهزية قبل الدخول في معسكر الإعداد الذي يسبق مباراتي لبنان وسوريا في السابع من الشهر الحالي.

ولم تشهد قائمة المنتخب التي سيخوض بها منافسات مباراتي الجولتين الأولى والثانية تعديلات تذكر، بعدما عمد إلى الرهان على نفس العناصر التي عول عليها في إياب الدور السابق من التصفيات.

وفي الوقت الذي تضع كل الجماهير الرهان التهديفي على عاتق علي مبخوت هداف التصفيات برصيد 11 هدفاً، سيحتاج خلفان مبارك إلى تقديم أفضل ما يملك، حتى يثبت ما يساعده على أن يكون «صانع الخطر» في تشكيلة المنتخب، دون إغفال دور فابيو ليما وكايو وثنائي الوسط علي سالمين وعبدالله رمضان.

غيابات مؤثرة

وسيدخل لبنان المباراة بغيابات مؤثرة؛ حيث يغيب حارسه الأساسي مهدي خليل والاحتياطي علي ضاهر، والمدافعون نور ومحمد حايك وماهر صبرا، والمهاجم محمد قدوح لأسباب مختلفة.

وقال مدرب منتخب لبنان، التشيكي إيفان هاشيك الذي يعرف كرة الإمارات جيداً بعدما درب الوصل وشباب الأهلي والإمارات والفجيرة، أن «رجال الأرز»، لديه فرصة كبيرة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022، ويجب التمسك بها، خصوصاً وأن لاعبيه يملكون حلم اللعب في المونديال منذ أن كانت أعمارهم 16 سنة، موضحاً «سنلعب بكل قوة في مواجهة الإمارات، وبقية المنتخبات في المباريات المقبلة، ونتطلع لتحقيق العلامة الكاملة في جميع المباريات»، مؤكداً انه لم يأت إلى الإمارات حتى يخسر.

وأكد: أعرف معظم اللاعبين في منتخب الإمارات، من واقع وجودي في الإمارات لفترات طويلة، وحتماً سأستفيد من تلك الخبرات التي ستساعدني في مباراة الخميس،وعموماً أعرف كافة تفاصيل الأبيض، الذي دائماً ما نجده يلعب بقوة على أرضه، ولكن هذا لا يمنع من اللعب لأجل تحقيق الفوز فليس هناك فريق في العالم لا يلعب من أجل الانتصار في كل مباراة يخوضها.

ومن جانبه، أوضح لاعب منتخب لبنان حسن معتوق، أن منتخبه يمر بظروف صعبة أبرزها غياب لاعبين مؤثرين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن ذلك سيكون دافعاً لهم للقتال.