عادي

الرأس الأخضر تقرر تسليم رجل أعمال مقرب من مادورو إلى أمريكا

13:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
برايا - أ ف ب
سمحت المحكمة الدستورية في الرأس الأخضر، الثلاثاء، بتسليم رجل الأعمال الكولومبي أليكس صعب وهو صديق مقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو متهم بغسل أموال إلى الولايات المتحدة.
وصادقت المحكمة العليا في الرأس الأخضر على قرار تسليم صعب الذي يخضع حالياً للإقامة الجبرية، لكن لم يعرف بعد موعد تسليم صعب، وما إذا كانت الحكومة ستنفذ القرار. وجاء القرار رغم مطالبة محكمة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بالإفراج عن صعب.
ورأى صعب الذي قدم استئنافاً إلى المحكمة الدستورية، في القرار «ظلماً مرتبطاً بالطبيعة السياسية» لتوقيفه والملاحقات التي تستهدفه في الولايات المتحدة.
واعتقل صعب، عندما توقفت طائرته في الرأس الأخضر منتصف يونيو/ حزيران من العام 2020 للتزود بالوقود. وينتظر منذ أكثر من عام أن يقرر القضاء في الأرخبيل مصيره. وتتهم الولايات المتحدة صعب (49 عاماً) بإدارة شبكة واسعة سمحت للزعيم الاشتراكي نيكولاس مادورو ونظامه بتحويل مساعدات غذائية مخصصة لفنزويلا لصالحهم.
ويشتبه بأن صعب وشريكه ألفارو بوليدو المتهم أيضاً بغسل الأموال، حوّلا 350 مليون دولار من فنزويلا إلى حسابات أجنبية يملكانها أو يسيطران عليها. ويواجه الرجلان عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاماً.
وتعتبر كراكاس التي منحت صعب الجنسية الفنزويلية، ولقب «مبعوث خاص»، احتجازه في الأرخبيل الإفريقي «تعسفياً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"