عادي

أثريون يكشفون أسراراً حول «التنين الطائر»

02:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

سانتياجو - رويترز

كشف أثريون في صحراء أتاكاما في تشيلي بقايا أحفورية لما يعرف «بالتنين الطائر»، وهو ديناصور من العصر الجوراسي كان يعتقد في السابق وجوده في نصف الكرة الشمالي فقط.

وينتمي الحيوان، وهو من الزواحف الطائرة، إلى مجموعة من ديناصورات التيروصور الأولى التي كانت موجودة على الأرض قبل 160 مليون سنة. وكان له ذيل طويل مدبب وأجنحة، وأسنان حادة بارزة.

كان أوزفالدو روخاس، مدير متحف صحراء أتاكاما للتاريخ الطبيعي والثقافة، هو الذي كشف البقايا الأحفورية لهذا الكائن قبل دراستها على أيدي علماء في جامعة تشيلي.والاكتشاف هو الأول من نوعه الذي يربط هذه المخلوقات بنصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وقال جوناثان ألاركون، أحد العلماء المشاركين في الدراسة، إن «هذا يظهر أن انتشار الكائنات من هذه المجموعة على الأرض أوسع مما كان معروفا عنها قبل الآن».وأضاف: «هناك تيروصورات من هذه المجموعة أيضاً في كوبا، والتي تبدو أنها حيوانات ساحلية، لذا فمن المرجح بشدة أنها كانت تهاجر ما بين الشمال والجنوب، وربما جاءت مرة واحدة واستقرت. لا نعلم».

وصحراء أتاكاما التشيلية كانت يوماً ما مغمورة إلى حد كبير بمياه المحيط الهادئ، لكنها تتميز الآن بطبيعة أشبه بسطح القمر بصخوره ورماله.كما أن المنطقة، التي لم تهطل أي أمطار على أجزاء منها منذ عقود، بقعة واعدة للاكتشافات الأحفورية التي لم يصل إليها أحد في المناطق الصحراوية النائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"