عادي

معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى يمنح محمد بن زايد جائزة «رجل الدولة الباحث»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
محمد بن زايد

في الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقيات إبراهيم، أعلن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى منح جائزة «رجل الدولة الباحث» المرموقة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تقديراً لدور سموه في تأمين اتفاق السلام بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، وكذلك التزامه بتوسيع نطاق التسامح الديني في دولة الإمارات.

وسيتم تكريم سموه خلال حفل توزيع الجائزة في نيويورك في ال18 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وفي هذه المناسبة، قال روبرت ساتلوف، المدير التنفيذي للمعهد: «ساهمت رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الحكيمة في قيادة طريق السلام بين إسرائيل والإمارات، كما مهدت الطريق أمام ثلاث دول عربية أخرى، هي البحرين والمغرب والسودان، لإقامة اتفاقيات سلام مع إسرائيل».

وأضاف ساتلوف: «ساهمت قيادة سموه الرائدة في جعل اتفاقات السلام بين إسرائيل والدول العربية ممكنة، ورفعت مستوى السلام الكامل الدافئ بين العرب والإسرائيليين. وعلاوة على ذلك، أنشأ ولي عهد أبوظبي أماكن عبادة لجميع الأديان الإبراهيمية، إذ إن انتشار الكنائس والمعابد اليهودية والمؤسسات الدينية الأخرى في الإمارات تضع معياراً جديداً للتسامح الديني، على أمل أن تبدأ دول المنطقة بمحاكاته».

وتحتفي الجائزة بالقادة البارزين الذين يجسدون، من خلال خدماتهم العامة وإنجازاتهم المهنية، فكرة أن المعرفة المتميزة بالتاريخ أمر ضروري لسياسة حكيمة وفعالة وتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط.

ومن الشخصيات السابقة الحاصلة على هذه الجائزة، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الإسرائيلي السابق رؤوفين ريفلين، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، إضافة إلى وزراء الخارجية الأمريكيين السابقين كوندوليزا رايس وهنري كيسنجر وجورج شولتز، ووزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا.

كما سيكرّم حفل هذا العام ويندي وجيم شرايبر، الرئيسين الفخريين لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، تقديراً لجهودهما التي استمرت لعقود عدة في خدمة مهمة المعهد. وسيكون من بين المشاركين في الحفل لوري وزاكاري شرايبر، وجون شابيرو وشوني سيلفربيرج وميريل وجيمس تيش.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/zewup3ex