عادي

64 % من جمهور الإمارات يتابعون «تلفزيون الشارقة» و68% يستمعون لـ «إذاعة القرآن الكريم»

16:17 مساء
قراءة 3 دقائق
كشفت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن نسبة مشاهدة التليفزيون والاستماع إلى الإذاعة بشكل عام في إمارة الشارقة بلغت 93.2٪، مقابل91.7٪ على مستوى الدولة. وحقق تلفزيون الشارقة نسبة مشاهدة فاقت 64٪ من إجمالي المشاهدات، بينما سجلت إذاعة الشارقة نسبة استماع بواقع 60٪، وإذاعة «بلس 95» 41.5٪، فيما سجلت إذاعة القرآن الكريم نسبة فاقت 68٪.
جاء ذلك في استبيان أجرته الهيئة بالتعاون مع شركة «أومنيس ميديا» لقياس حجم مشاهدة واستماع الجمهور لبرامج قنوات الهيئة ومحطاتها الإذاعية. استهدف الاستبيان نحو 26 ألف مشارك من مختلف إمارات الدولة، عبر حملة اعتمدت على رسائل البريد الإلكتروني، والإعلانات الموجهة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لتوزيع الاستمارات على الجمهور المستهدف.
وفي مؤشر على أوقات ذروة المشاهدة والاستماع حسب تفضيلات الجمهور، كشفت نتائج الاستبيان الذي يعد الأحدث من نوعه على مستوى الدولة، أن 68٪ من الجمهور المشارك يفضلون مشاهدة التلفاز خلال الفترة المسائية، مقابل 15٪ اختاروا فترة منتصف الليل، وتوزعت النسبة المتبقية على الفترات الأخرى من اليوم. وعلى صعيد الأوقات المفضلة للاستماع إلى الإذاعة، استحوذت الفترة الصباحية على 67٪ من تفضيلات المشاركين، مقابل 27٪ لفترة منتصف اليوم، والنسبة المتبقية للفترتين المسائية ومنتصف الليل.
وبينت نتائج الاستبيان الذي اعتمد في تعبئة الاستمارات على نظام «أومنيس ميديا» الرقمي أن 56٪ من الذين استهدفهم يشاهدون التلفزيون لأقل من 5 ساعات يوماً و 23٪ يستغرقون من 5 إلى 10 ساعات يومياً، ونحو 9٪ يقضون من 10 إلى 15 ساعة أمام الشاشة.
ومن حيث محتوى البرامج، أظهر الاستبيان أن 35٪ من الجمهور المستهدف يفضلون البرامج الموسيقية، في حين استحوذت الحوارية على 31%، والإخبارية على 15% تلتها الدينية بنسبة 11.6%، وأخيراً الرياضية التي اهتم بها 2% فقط من إجمالي المشاركين.
وأكد محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن الاستبيان جزء من خططها ودراساتها الهادفة إلى تطوير وتحديث البرامج الإذاعية والتلفزيونية بالشكل الذي يلبي تطلعات وتوجهات جمهور المشاهدين والمستمعين في إمارة الشارقة، والدولة عامة.
وأوضح أن نتائج الاستبيان أثبتت أن قنوات ومحطات الهيئة حققت متابعة مشاهدة عالية لدى شرائح واسعة من الجمهور على مستوى الدولة، خاصة مع تزايد ساعات البقاء في المنازل تبعاً للظروف والمتطلبات التي فرضتها جائحة «كورونا»، وما أفرزته من تغيرات في اختيارات الجمهور المتابع للقنوات التلفزيونية.
وقال خلف: «يحتاج السوق المحلي لمزيد من المعلومات المتجددة والبيانات الدقيقة حول واقع قطاع الإذاعة والتلفزيون من حيث الوصول والمتابعة وأهمية المحتوى المقدم، الأمر الذي دفعنا إلى التركيز في استراتيجيتنا الجديدة على القيام بمثل هذه الاستبيانات بشكل سنوي على أبعد تقدير، بهدف التعرف إلى ملاحظات وتوجهات المشاهدين والمستمعين لمحطاتنا وإذاعاتنا، لنتمكن من تقديم المحتوى الهادف بناءً على تطلعات واحتياجات شرائح الجمهور كافة».
وشمل الاستبيان كل الجنسيات وضم مختلف المستويات التعليمية من الجنسين، واعتمد على شركة مختصة بهذا النوع من الاستبيانات للخروج بنتائج أكثر دقة وشفافية. وعلى الصعيد الديموغرافي غطى الاستبيان إمارتي الشارقة ودبي حيث بلغت نسبة المشاركين منهما 32٪، مقابل 21٪ من أبوظبي، و9٪ من عجمان، و6٪ من بقية الإمارات.
وبلغت نسبة الذكور المشاركين في الاستبيان 53٪ مقابل 47٪ للإناث، وحلّت الفئة العمرية بين 31 – 40 عاماً في مقدمة فئات المشاركين بنسبة 46٪ ثم من 20 – 30 عاماً بنسبة 31٪، و19٪ من 41 – 50 عاماً، و4٪ لفئة ما فوق 50 عاماً.
وجاءت نسبة المشاركين من فئة المتزوجين 63٪ مقابل 37٪ لغير المتزوجين، وللفئات الأخرى نسبة 2٪. وأظهرت معلومات الاستبيان مؤشرات التحصيل العلمي للمشاركين، إذ بلغت نسبة حملة الدكتوراه 3٪، والماجستير 12٪، والبكالوريوس 66٪، والثانوية العامة وما دونها 19٪.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/3me43kt8