عادي

الصـين تقـدم 2.178 ملـيـار جـرعـة لقـاح لسكـانهـا

17:47 مساء
الصورة
3
الصورة

تكاد الصين تقترب من تطعيم مواطنيها باللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما دعا رئيس وزراء بريطاني سابق، الدول الغنية إلى تسليم اللقاحات المخزنة للدول الفقيرة، فيما يعكف خبراء على جمع عينات من الخفافيش في كمبوديا لمعرفة أصل كوفيد  19، بينما أثارت دراسة إيطالية الشك في أن تكون الصين هي منشأ الفيروس.

أكثر من ملياري جرعة 

وأظهرت بيانات من اللجنة الوطنية للصحة في الصين، أمس ، أن البلاد تمكنت من إعطاء السكان 3.6 مليون جرعة لقاح للوقاية من كوفيد  19 في 19 سبتمبر، بما رفع إجمالي الجرعات التي حصل عليها سكانها إلى 2.178 مليار جرعة. 

وقالت اللجنة إن البر الرئيسي سجل 49 إصابة جديدة بالفيروس، أمس، نزولاً من 66 إصابة في اليوم السابق. وأوضحت أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في بر الصين الرئيسي ارتفع إلى 95,738، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

قرب انتهاء صلاحية لقاحات مخزنة

قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جوردون براون، إن قمة بشأن لقاحات كورونا يستضيفها الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع، يجب أن تتوصل إلى خطة لنقل 100 مليون جرعة مخزنة من هذه اللقاحات إلى الدول الأشد فقراً، قبل انتهاء صلاحيتها.

ومن المقرر أن يعقد بايدن قمة افتراضية بشأن كوفيد  19، غداً الأربعاء، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لتعزيز حملات التطعيم في جميع أنحاء العالم بهدف القضاء على الوباء بحلول نهاية عام 2022.

وقال براون إنه أرسل إلى بايدن وزملائه من زعماء دول مجموعة السبع، بحثاً أجرته شركة إيرفينيتي، وهي شركة معلومات وتحليلات علمية، وجد أن 100 مليون جرعة من اللقاحات المخزنة في الدول الغنية في نصف الكرة الشمالي ستنتهي صلاحيتها بحلول ديسمبر دون استخدامها. وقال براون في بيان:  «ستكون مأساة سياسية جماعية كبيرة إذا أضاعت هذه القمة فرصة نقل تلك الجرعات على الفور إلى دول أشد فقراً». 

ومن أصل 5.7 مليار جرعة من لقاحات  كورونا، وُزعت في جميع أنحاء العالم، لم يتعد نصيب القارة الإفريقية اثنين في المئة.

فاعلية اللقاح للأطفال

وقالت شركتا «فايزر» و«بيونتك»، أمس ، إن لقاحهما حقق استجابة مناعية قوية عند الأطفال بين خمسة أعوام و11 عاماً، وإنهما تخططان لطلب الحصول على ترخيص لاستخدامه في تلك الفئة العمرية بالولايات المتحدة وأوروبا ومناطق أخرى في أقرب وقت ممكن. وذكرت الشركتان أن اللقاح حفز استجابة مناعية في الفئة العمرية من 5 إلى 11 عاماً في المرحلتين الثانية والثالثة من تجربتهما، تكافئ المناعة التي تحققت في الفئة العمرية من 16 إلى 25 عاماً. وأضافتا أنه في ما يتعلق بالسلامة جاءت النتائج مكافئة بوجه عام أيضاً للمجموعة الأكبر سناً.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لفايزر في بيان: «توفر نتائج التجارب تلك، أساساً قوياً للسعي للحصول على تصريح للقاحنا للأطفال في عمر 5 و11 عاماً، ونعتزم تقديم طلبات لإدارة الأغذية والعقاقير وغيرها من الجهات التنظيمية على وجه السرعة».

إعلان النتائج قريباً

وقال أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي، إن البيانات اللازمة لتحديد جدوى إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحي موديرنا وجونسون أند جونسون ، ستظهر في غضون أسابيع.

جاء ذلك بينما أشار مسؤولون إلى أنهم يتوقعون صدور توصيات بإعطاء جرعة معززة لشريحة كبيرة من الأمريكيين.

وبدأت الهيئات التنظيمية بقطاع الصحة في الولايات المتحدة بالفعل تبحث إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح فايزر وبيونتك.

البحث في المنشأ

وبدأ باحثون في جمع عينات من الخفافيش شمالي كمبوديا في محاولة لفهم جائحة فيروس كورونا، والعودة إلى منطقة تم فيها العثور على فيروس مشابه جداً في الحيوانات قبل عشر سنوات. وتم جمع عينتين من خفافيش حدوة الحصان في  2010 في مقاطعة ستونج ترينج بالقرب من لاوس، وتم الاحتفاظ بها مجمدة في معهد باستور دو كامبودج في بنوم بنه. وكشفت اختبارات أجريت عليها العام الماضي، عن صلة قريبة بفيروس كورونا . وقام فريق بحثي  من معهد باستور بجمع عينات من الخفافيش وتسجيل أنواعها وجنسها وعمرها، وتفاصيل أخرى لمدة أسبوع. ويجري بحث مماثل في الفلبين. وقالت المنسقة الميدانية ثافري هويم »: «نأمل أن تساعد نتيجة هذه الدراسة العالم في فهم كوفيد  19 بصورة أفضل».

قريباً من 230 مليون إصابة

تجاوز عدد المصابين بفيروس «كورونا» على مستوى العالم 228.62 مليون نسمة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الوباء إلى 4 ملايين و898 ألفاً، و843 حالة بحسب إحصاء ل«رويترز».

وتم تسجيل الإصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى الإصابات بالصين في ديسمبر 2019. (وكالات)