عادي

وزيرا خارجية أمريكا وفرنسا يبحثان "أزمة الغواصات" في نيويورك

14:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أزمة الغواصات

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب
أعلنت مسؤولة أمريكية أنّ وزيري خارجية الولايات المتّحدة أنتوني بلينكن وفرنسا جان-إيف لودريان سيعقدان اجتماعاً ثنائياً في الأمم المتّحدة الخميس غداة البيان المشترك الذي أصدره الرئيسان جو بايدن وإيمانويل ماكرون لإنهاء الأزمة الناشبة بين بلديهما.
وقالت المسؤولة للصحفيين طالبة عدم نشر اسمها، إنّ الوزيرين أجريا "محادثة جيّدة" مساء الأربعاء على هامش اجتماع للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي و"نتوقّع أن يلتقيا مجدّداً في اجتماع ثنائي" الخميس.
وبعد ستة أيام من اندلاع أزمة الغواصات، أعلن جو بايدن وإيمانويل ماكرون «التزامات» لإعادة إرساء الثقة التي تعرضت لاختبار بين باريس وواشنطن، مع إقرار الرئيس الأمريكي بأن «المشاورات المفتوحة بين الحلفاء» كان من شأنها تفادي هذه التوترات.
وفي هذه المكالمة الهاتفية التي طال انتظارها، حاول الرئيسان إيجاد حل لأخطر أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وفرنسا منذ الرفض الفرنسي لحرب العراق عام 2003.
وجاء في بيان مشترك للبيت الأبيض وقصر الإليزيه أن إجراء «مشاورات مفتوحة بين الحلفاء بشأن القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة إلى فرنسا والشركاء الأوروبيين كان من شأنه تفادي هذا الوضع» مضيفاً: «وقد أعرب الرئيس بايدن عن التزامه الدائم بهذا الصدد»، فيما اتهمته باريس بالتصرف مثل سلفه دونالد ترامب.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/3kt33zhd