عادي

ذوبان الجليد يشوه القشرة الأرضية

15:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
sgfgfs

إعداد: مصطفى الزعبي

حذرت دراسة من جامعة هارفارد الأمريكية، أن ذوبان الجليد القطبي في القطبين الجنوبي والشمالي وجرينلاند يتسبب في تشويه قشرة الأرض، مع تأثير هذا التشوه على آلاف الأميال حول المناطق المتضررة من الذوبان.
وأوضح العلماء أنه عندما تتراكم الصفائح الجليدية على الأرض، يتسبب وزنها في غرق القشرة الموجودة تحت الجليد، وعند الذوبان ترتفع القشرة استجابةً لعملية يطلق عليها العلماء «الارتداد المتساوي الساكن»، ما يتسبب بالانهيارات الأرضية، أو ارتفاع في مستوى الأراضي الذي يؤدي إلى غرق بعض الجُزر أو المناطق الساحلية.
وحلل العلماء بيانات الأقمار الصناعية عن خسائر الجليد القطبي في الفترة ما بين 2003 إلى 2018 لنمذجة التأثير الناتج على حركات القشرة الأرضية. ووجدوا أن ذوبان الأنهار الجليدية في القطب الشمالي وجرينلاند غير القشرة الأرضية أفقياً بجزء كبير من نصف الكرة الشمالي، وبنسبة تصل إلى 0.3 ملم في الولايات المتحدة.
وعلى سبيل المثال في بعض أجزاء القارة القطبية الجنوبية، يؤدي ارتداد القشرة الأرضية إلى تغيير منحدر صخرة الأساس تحت الغطاء الجليدي، إلى جانب إظهار أن الذوبان القطبي يؤثر في أكثر من مجرد مستويات سطح البحر. وتوفر النتائج طريقة جديدة لقياس تغيرات الكتلة الجليدية من خلال تضاريس القشرة الأرضية. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"