عادي

«أبوظبي القضائية» تنظم منتدى دولياً افتراضياً

تنفيذاً لتوجيهات منصور بن زايد
01:55 صباحا
قراءة 4 دقائق

بدأت، أمس الاثنين، أعمال المنتدى الدولي الافتراضي بعنوان «أطر قانونية لبيئة معززة للاستثمار في القطاع الصحي والتطبيب عن بُعد بدولة الإمارات» الذي تنظمه دائرة القضاء بأبوظبي، ممثلة في أكاديمية أبوظبي القضائية، بالتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي، ويستمر حتى يوم 29 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويأتي هذا المنتدى تنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، ومتابعة المستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء - رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، بتحقيق مستهدفات التنمية وفق وثيقة «مبادئ الخمسين» لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تستهدف التنمية الاقتصادية والعدلية المستدامة، وإبراز دور القطاع العدلي بدائرة القضاء في المساهمة الفاعلة، لتوفير بيئة داعمة ومحفزة لكافة القطاعات التنموية بالدولة، خاصة القطاع الصحي باعتباره من أساسيات حقوق الإنسان.

وقال أحمد إبراهيم المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع المساندة الإدارية بدائرة القضاء - أبوظبي: إنه يتم تنظيم هذا المنتدي الدولي لإبراز ما أنجزته دولة الإمارات من بنية تشريعية وتكنولوجية رائدة تستشرف المستقبل، وتقنن لاستخدام التكنولوجيا الهائلة وتطبيقها في تطوير المنشآت والخدمات الصحية لتحويلها إلى صناعة تتوافق مع رؤية قيادة الدولة الرشيدة لاستشراف المستقبل، وتنوع المنظومة الاقتصادية لضمان التنمية المستدامة ورفاهية الإنسان، ولدعوة الشركاء مستهدفي الصحة والرفاهية للإنسان للاستثمار في دولة الإمارات؛ حيث تتوافر كل الإمكانات الداعمة للصناعات الصحية، ومزاولة المهن الصحية والطبية الرقمية و«عن بُعد».

ويهدف المنتدى إلى تعزيز مكانة الدولة في مجال التشريعات بصفة عامة، وتشريعات القطاع الصحي بصفة خاصة دولياً، وجعل دولة الإمارات قاطرة التطوير التشريعي الصحي في العالم العربي في هذا المجال، إضافة إلى تعزيز مكانة الدولة في مجال التشريعيات الصحية كبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الطبي والصحي، وزيادة الطلب على خدمات القطاع الصحي بدولة الإمارات، خاصة إمارة أبوظبي من خلال نظام التطبيب عن بُعد.

ويناقش المنتدى حقوق الإنسان والمرأة والطفل في مجال الصحة العامة واستراتيجية دولة الإمارات في مكافحة حالة الطوارئ الصحية، «كوفيد 19»، والنظام القانوني للتطبيب عن بُعد، ومكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز استثماري رائد لقطاع الرعاية الصحية العالمي، واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المجالات الصحية والتطبيب عن بُعد من وجهة نظر الأطباء واستشراف المستقبل في الرعاية الصحية الشاملة والوصفة الطبية الإلكترونية ومكافحة جرائم الاتجار بالبشر ذات الصلة بالقطاع الصحي وتنظيم ونقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية والاستثمار في مجال الرعاية الصحية الرقمية والتطبيب عن بُعد - تجارب دولية رائدة والمسؤولية التأديبية والمسؤولية المدنية لمزاولي المهن الطبية وقيم وتقاليد وأخلاقيات المهن الصحية.

ويتحدث في المنتدى من دائرة القضاء المستشار الدكتور عبد المجيد محمود رئيس المكتب الفني بإدارة التفتيش القضائي، ومنى البلوشي وكيل نيابة عن «حقوق الإنسان في الصحة العامة.. الطريق للتنمية المستدامة وحقوق المرأة و الطفل في مجال الصحة العامة».

كما تتحدث الدكتورة فريدة الحوسني المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات، المدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية بمركز أبوظبي للصحة العامة عن «استراتيجية دولة الإمارات في مكافحة حالة الطوارئ الصحية كوفيد 19».

كما يتحدث الدكتور عمرو طه من جامعة زايد عن «النظام القانوني للتطبيب عن بُعد..بيئة واعدة للرعاية الصحية وطنياً ودولياً» و«استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المجالات الصحية في ضوء القانون الاتحادي رقم 2/2019 والوصفة الطبية الإلكترونية والأخطاء الطبية وفق القانون رقم 4/2016 بشأن المسؤولية الطبية في إطار التأمين الإجباري على مزاولي المهن الطبية.

ويتناول الدكتور ممدوح مختار استشاري الطب السلوكي وعلم النفس الإكلينيكي موضوع «الطب السلوكي النفسي عن بُعد ودوره في حالات الطوارئ واستشراف المستقبل في الرعاية الصحية الشاملة نحو شبكة عالمية للرعاية الصحية».

ويناقش المستشار الدكتور أسامة عبد العزيز القاضي بمحكمة أبوظبي التجارية «حوافز الاستثمار في القطاع الصحي الرقمي والتطبيب عن بُعد في ضوء التشريعات الوطنية الإماراتية»، والدكتور أحمد عبدالظاهر المستشار القانوني بالمكتب الفني لوكيل دائرة القضاء «مستقبل الذكاء الاصطناعي في المنظومة الصحية».

ويتحدث عن «مكافحة جرائم الإتجار بالبشر ذات الصلة بالقطاع الصحي» المستشار الدكتور محمد سمير بإدارة التفتيش القضائي بدائرة القضاء، والقاضية اليازية الحمادي بمحكمة جنايات أبوظبي.

وعن «قيم وتقاليد وأخلاقيات المهن الصحية» يتحدث كل من المستشار عبدالحافظ زيدان رئيس محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، والمستشارة فاطمة العوضي من دائرة الصحة بأبوظبي.

كما يتحدث عن «دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز استثماري رائد لقطاع الرعاية الصحية العالمي» القاضي البريطاني نافيين اغنهوتري بمحكمة أبوظبي التجارية و«تنظيم ونقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية» المستشار الدكتور رضا خماخم القاضي بمحكمة أبوظبي الجزائية و«المسؤولية التأديبية لمزاولي المهن الطبية» المستشار أحمد جمال الدين عثمان القاضي بمحكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية و«المسؤولية المدنية للطبيب بين النظرية والتطبيق» المستشار ضياء الدين عبدالمجيد القاضي بمحكمة النقض أبوظبي.

(وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"