عادي
خلّف ثلاث ضحايا بسبب أمطار غزيرة قبل تحوله إلى عاصفة مدارية

«شاهين» يعبر سلطنة عُمان برياح سرعتها 150 كم

02:39 صباحا
قراءة 5 دقائق
الأمواج العملاقة تصنع شلالات مائية على سواحل مسقط (رويترز)
إسناد عسكري لفرق الإنقاذ
ارتفاع كبير لموج البحر في مطرح
جريان الأودية بغزارة
الأمطار الغزيرة جرفت السيارات وعطلت حركة المرور
المياه تغمر الشوارع مع وصول الإعصار إلى اليابسة (رويترز)

مسقط -راشد النعيمي

خلف الإعصار المداري «شاهين» الذي عبر مركزه سلطنة عمان مساء أمس 3 ضحايا هم طفل تم العثور عليه غارقاً في تجمعات لمياه الأمطار وعاملان آسيويان فارقا الحياة إثر انهيار جبلي طال سكن العمال الذي يقيمان فيه بمنطقة الرسيل الصناعية فيما تم إجلاء 3019 فردًا منهم 2173 مواطنًا و846 مقيمًا في 143مركزًا للإيواء جهزت في المحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية وتم تفعيل 53مركزًا منها.

وقالت هيئة الأرصاد العمانية إن تصنيف الإعصار المداري «شاهين» انخفض إلى عاصفة مدارية بعد وصوله إلى اليابسة مساء أمس الأحد.

وقالت في بيان «دخول مركز الإعصار المداري شاهين بين ولايتي المصنعة والسويق وانخفاض تصنيفه إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز 55-63 عقدة/102-116 كيلومتراً».

وأكدت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن عين الإعصار المداري شاهين ضربت اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق مصحوبة بأمطار غزيرة جداً. وأضافت الوكالة أن الإعصار صاحبته رياح شديدة بلغت سرعتها على جدار الإعصار ما بين 120 و150 كيلومتراً في الساعة.

وتعاملت الحكومة العمانية باحترافية عالية مع الأنواء المناخية التي باتت تتكرر في السنوات الماضية حيث تم تفعيل خطة الطوارئ الوطنية واستنفار جميع الجهود لمواجهة تطورات الحالة الجوية، فيما وجه السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان بتوفير كافة الإمكانات والقدرات من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين.

وكانت فرق من الشرطة قد أنذرت سكان المنازل القريبة من الساحل في المناطق المستهدفة بضرورة إخلاء منازلهم والانتقال لمراكز الإيواء المعتمدة فيما قامت فرق من قطاع الكهرباء بفصل التيار عن المنشآت والبيوت المعرضة للتأثيرات حماية للممتلكات والأرواح، بينما نشطت فرق العمل التطوعية في تأمين جانب من احتياجات مراكز الإيواء والمساهمة في استقبال الحالات وتنظيمها بينما كانت أجهزة الإعلام في حالة بث مباشر للتطورات والتنبيهات.

عمليات إنقاذ

وتسببت الأمطار التي هطلت على محافظات مسقط والباطنة ومناطق أخرى في جريان الأودية والشعاب وإحداث أضرار في بعض الطرق والمسطحات الخضراء والمنشآت كما سجلت وقوع انهيارات جبلية في محافظة مسقط أحدها في منطقة الوطية دون حدوث أضرار فيما حصد انهيار آخر عاملين آسيويين وجرى إنقاذ آخرين من تحت الأنقاض بينما تمكنت فرق الإنقاذ في هيئة الدفاع المدني والإسعاف من إنقاذ 10 أشخاص جراء دخول مياه الأمطار بمنزلهم في منطقة القرم بولاية مطرح وشخصين إثر احتجاز مركبتهما في منطقة العذيبة و7 أشخاص جراء دخول مياه الأمطار بمنزلهم بولاية مطرح إضافة إلى العديد من مهام الإنقاذ الأخرى لمحاصرين في الأودية والطرقات، كما شملت العمليات أيضاً إنقاذ شخصين جراء دخول مياه الأمطار إلى منزلهما في ولاية السويق.

وقال الرائد محمد بن سلام الهشامي إن سرعة الرياح قدرت ب ١٣٥ كيلو متراً في الساعة كما تشهد الحالة تدفق سحب ركامية تؤدي إلى حدوث غزارة في كمية الأمطار ما تسبب في جريان العديد من الأودية في مختلف ولايات محافظة مسقط، مشيراً إلى أن المناطق المنخفضة التي تقع على الشريط الساحلي لمحافظة مسقط شهدت ارتفاعاً في منسوب المياه بفعل الأمواج الممتدة وهذا من الممكن أن يزيد في قادم الوقت في ارتفاع منسوب المياه ودخولها إلى المنازل.

إجراءات احترازية

وفي إطار تطويق آثار الإعصار نفذت الجهات المختصة جملة من الإجراءات الاحترازية شملت قطع الحركة في شوارع محافظة مسقط عدا طريق مسقط السريع والسماح لحركة الحالات الطارئة والإنسانية إلى حين مرور الإعصار (شاهين) وانتهاء تأثيراته على محافظة مسقط لتزايد الحركة غير الضرورية وتحركات المركبات والأفراد وما يسببه من حالات احتجاز للمركبات كما تم قطع الحركة المرورية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة وعدم السماح بالتنقل إلا للحالات الطارئة والإنسانية نظرًا لاقتراب عين الإعصار من منطقة دخولها لليابسة وتحسبًا لغزارة الأمطار المتوقعة التي قد تصل إلى ٥٠٠ ملم وشدة الرياح المصاحبة لها وحرصًا على سلامة الأرواح.

دعم عسكري

وواصلت اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة اجتماعاتها للوقوف على كافة الأمور المتعلقة بتقديم أوجه الدعم والإسناد للمواطنين والمقيمين والمؤسسات في إطار خطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة والتعامل مع الحالة المدارية فيما قدمت الخدمات الهندسية في وزارة الدفاع عمليات الدعم الفني والإسناد الهندسي للمواطنين والمقيمين في المناطق المتأثرة بالحالة الجوية (شاهين) من خلال توفير المولدات الكهربائية ومركبات شفط المياه والمعدات الفنية اللازمة وإسناد الجهات الحكومية الأخرى بما تحتاج إليه من اوجه الدعم وصور الإسناد في إطار تفعيل خطة العمل المشترك جنبًا إلى جنب ومع باقي أسلحة قوات السلطان المسلحة وفقًا لخطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة.

وقامت مظلات سلطان عمان بلواء المشاة (23) في الجيش السلطاني العماني بتقديم الإسناد لمراكز الإيواء المخصصة لولاية المصنعة في محافظة جنوب الباطنة من خلال تقديم أوجه المساعدة اللازمة في توفير ونقل وتوزيع المواد التموينية والاحتياجات الضرورية فيما قدمت كتيبة ساحل عمان بلواء المشاة (٢٣) بالجيش السلطاني العماني في محافظة شمال الباطنة كافة أوجه الدعم والإسناد للمواطنين والمقيمين من خلال مقدراتها المادية والبشرية وبإسناد من الوحدات الأخرى والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع.

وأهاب المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر والبقاء في المنازل، تجنباً للمساءلة القانونية. وأشار إلى أن العبور المتعمد للأودية وعدم اتباع تعليمات الشرطة يؤديان إلى سقوط حق حامل الوثيقة الموحدة للتأمين في التعويض في حالة ثبوت أن الضرر الواقع على المركبة قد نشأ عن فعل متعمد ارتكبه قائدها. كما وجه بضرورة مراقبة الأطفال وعدم تركهم يخرجون أثناء تأثيرات الحالة المدارية والابتعاد عن التجمعات والبرك المائية وأعمدة الكهرباء.

تطورات الإعصار

وأوضحت هيئة الطيران المدني أن آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمرکز الإعصار المداري شاهين حالياً على دائرة عرض 23.8 درجة شمالاً وخط طول 57.5 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة، ويبعد مركز الإعصار المداري حوالي 30 كم عن ولاية السويق وتقدر سرعة الرياح حول المركز ب 65 عقدة (120 كم/ساعة)، ويستمر البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج 7 - 10 أمتار.

وأضافت أنه من المحتمل أن يستمر تأثير الحالة المدارية على جنوب الباطنة وشمال الباطنة بهطول أمطار غزيرة جداً (200 إلى 500 ملم) مصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة (45 إلى 65 عقدة)، ويستمر أيضاً هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"